خسائر البورصة تتواصل لليوم الثالث: فقدت 22 مليار جنيه

استمرار خسائر البورصة وفقدان 22 مليار جنيه من رأس المال السوقي
خسائر البورصة المصرية بلغت 66 مليار جنيه في ثلاثة أيام، بعد انخفاض المؤشر الرئيسي- أرشيف

استمرت خسائر البورصة المصرية اليوم الثلاثاء، للجلسة الثالثة على التوالي، منذ بداية الأسبوع، إذ بلغت نحو 22 مليار جنيه من رأسمالها السوقي، ليستقر عند مستوى 672.280 مليار جنيه، مقابل 694.110 مليار جنيه أمس الاثنين.

وبذلك بلغت خسائر البورصة المصرية 66 مليار جنيه في ثلاثة أيام، بعد انخفاض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “إيجي إكس 30” بنحو 4.24%، ليبلغ مستوى 13170 نقطة.

خسائر البورصة المتتالية

كما هبط مؤشر “إيجي إكس 70” للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 3.36%، ليغلق عند مستوى 483 نقطة، وانخفض مؤشر “إيجي إكس 100” الأوسع نطاقا بنحو 3% ليصل إلى مستوى 1293 نقطة.

واتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو البيع، بقيمة 776.8 مليون جنيه، بينما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين والعرب نحو الشراء مسجلين صافي شراء بلغ 747.3 مليون جنيه و29.4 على التوالي.

وبلغ إجمالي قيمة التداولات نحو 1.863 مليار جنيه، بكمية تداول نحو 311.2 مليون ورقة منفذة على 29.2 ألف عملية.

وحول تأثر المستثمرين بالأوضاع الأخيرة، طالبت إدارة البورصة المصرية، جميع الشركات المقيدة بسرعة الإفصاح عن أي أحداث من شأنها التأثير السلبي على أدائها.

وأوضحت البورصة أنها تلقت إفصاحات من غالبية الشركات المقيدة تفيد بعدم وجود أي أحداث غير معلنة من شأنها التأثير السلبي على الأداء المالي والتشغيلي، وأعلنت غالبية الشركات المقيدة العاملة في القطاع السياحي عدم تأثرها سلبا بإغلاق شركة توماس كوك البريطانية.

انهيار البورصة

وكانت البورصة المصرية قد سجلت بنهاية تعاملات جلسة أمس الاثنين، خسارة 8.2 مليارات جنيه من رأس المال السوقي، ليصل إلى مستوى 694.110 مليار جنيه، مع تراجع مؤشراتها كافة، وسط ضغوط مبيعات الأجانب.

وبخلاف خسائر البورصة المصرية اليوم وأمس، كان المصريون قد دخلوا في موجة عنيفة من البيع، أول أمس الأحد، بسبب “تخوفهم من أحداث سياسية قادمة”، بحسب خبير أسواق المال، مصطفى نور الدين.

وخسرت البورصة، أول أمس الأحد، حوالي 36 مليار جنيه من رأسمالها السوقي، مع تراجع مؤشراتها كافة، بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين والعرب، ليصل رأس المال السوقي إلى مستوى 702.302 مليار جنيه.

وفي بيانها آنذاك، أوضحت البورصة تعليق التداول لمدة 30 دقيقة، بعد هبوط مؤشر “إيجي إكس 100” بنسبة 5% لأول مرة منذ نوفمبر 2016.

وفي تعليقها على خسارة البورصة حوالي 36 مليار جنيه، كشفت حنان رمسيس، خبيرة الأوراق المالية، عن السبب الأكبر في تلك الخسارة، قائلة: “لا ننكر أن هناك عدم رضا شعبي ووجود بعض المشاكل التي تحاول الحكومة حلها بشكل جذري، لكن المغرضين كان لهم الأثر الأكبر”.

فيما أرجع عمر الألفي، مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، خسارة البورصة ما يقرب من 36 مليار جنيه، إلى عدم وضوح الرؤية للمستثمرين المصريين والعرب تجاه المظاهرات الأخيرة، الأمر الذي دفعهم إلى البيع بشكل عنيف.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *