عمرو أديب بعد خسارة البورصة المصرية: خايفين ليه؟ (فيديو)

البورصة المصرية
عمرو أديب يستنكر تخوّف المتعاملين مع البورصة المصرية ما أدى خسارتها - أرشيف

استنكر الإعلامي عمرو أديب حالة الخوف والهلع واللجوء للبيع التي سيطرت على أداء البورصة المصرية أمس الأحد، وأدت إلى خسارتها 36 مليار جنيه.

وقال عمرو أديب، في برنامجه “الحكاية” على فضائية “mbc مصر”: “إن البورصة المصرية خسرت الأحد 36 مليار جنيه في جلسة واحدة، والأيام المقبلة من الممكن أن ندفع فيها ثمنا غاليا”.

خسارة البورصة المصرية

وأرجع أديب خسارة البورصة المصرية في جلسة واحدة إلى حالة الهلع لدى البعض، ما دفعهم للبيع، مؤكدا أن هذه خسارة للمستثمر الصغير، وخاصة وأن هناك انخفاضا لأكثر من أسهم 150 شركة.

وقال: “إن العرب والأجانب هم من اشتروا الأسهم، وأنه سيكون هناك انخفاض آخر في البورصة المصرية اليوم”، متساءلا “لمصلحة منين؟ والناس اللي باعت بعتوا ليه؟ خايفين ليه وفين المشكلة؟ أنت خسرت وخسرت البورصة”.

وأضاف: “أنا أعرف ناس كانت بتنزف بدل الدموع دم، يتكلمون عن نصف مليون و2 مليون”، مؤكدا أنه ليس لديه أسهما في البورصة المصرية.

وقال: “أنا مش خايف بس أنا صعبان عليا إننا نبدأ من جديد البورصة والسياحة تقع ونحاول نقومها”.

وأوقفت إدارة البورصة المصرية التعامل على 22 سهما بمستهل تعاملات اليوم الاثنين، ثاني جلسات الأسبوع الجاري، لهبوطها بأكثر من 5% .

وواصلت البورصة المصرية أداءها نحو الهبوط، وسط اتجاه بيعي من المستثمرين الأجانب، وأداء هبوطي للقياديات، وخسائر 3.3 مليارات جنيه لرأس المال السوقي.

كانت البورصة قد شهدت جلسة مأساوية أمس الأحد، إذ تراجع المؤشر الثلاثيني بأكثر من 5%، وخسر رأس المال السوقي 35 مليار جنيه دُفعة واحدة، وسط اتجاه بيعي للمستثمرين العرب والمصريين.

فيما قال شريف سامي، الرئيس السابق للهيئة العامة للرقابة المالية: “إنه لا يوجد ما يستدعي هذا الهبوط، خصوصا مع عدم وجود أي مستجدات بالبلاد على الصعيد السياسي، والاقتصادي، والاجتماعي”.

وبختام التعاملات، هوت أسهم 157 شركة، ولم تتغير مستويات 19 شركة، فيما ارتفعت أسهم 3 شركات فقط، وتراجعت المؤشرات كافة تراجعا حادا على النحو التالي:

  • هبط مؤشر “إيجي إكس 100” بنسبة 5.68% ليغلق عند مستوى 1358 نقطة.
  • تراجع مؤشر “إيجي إكس 30” بنسبة 5.32% ليغلق عند مستوى 13958 نقطة.
  • هبط مؤشر “إيجي إكس 50” بنسبة 6.88% ليغلق عند مستوى 1966 نقطة.
  • انخفض مؤشر “إيجي إكس 30 محدد الأوزان” بنسبة 6.06% ليغلق عند مستوى 16804 نقاط.
  • نزل مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 6.46% ليغلق عند مستوى 5129 نقطة.
  • تراجع مؤشر “إيجي إكس 70” بنسبة 5.66% ليغلق عند مستوى 509 نقاط.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *