غرفة السياحة: ارتفاع أسعار العمرة بسبب الرسوم الجديدة

غرفة السياحة: ارتفاع أسعار العمرة بسبب الـ500 ريال
متوسط الزيادة الإجمالي 10% على جميع برامج العمرة مقارنة بالعام الماضي- أرشيف

أوضح علي المانسترلي، عضو غرفة شركات السياحة، أن من أسباب ارتفاع أسعار العمرة في الموسم الجديد فرض المملكة العربية السعودية رسوما جديدة سيدفعها كل المعتمرين تبلغ 500 ريال سعودي.

وأضاف أن الرسوم الجديدة تطبق على جميع المعتمرين، سواء لأول مرة أو في حالة تكرار العمرة، وأنها عبارة عن 300 ريال رسوما جديدة تشمل ضرائب وقيمة مضافة ونقلا وسكنا، و93.75 ريال رسوم الخدمة الإلكترونية، و105 ريالات قيمة خدمات أرضية مقدمة للمعتمر.

وقال عضو غرفة شركات السياحة: إن ارتفاع أسعار العمرة يرجع أيضا إلى زيادة الرسوم الإدارية في مصر والسعودية، بجانب الزيادات الطبيعية السنوية في أسعار الخدمات وتذاكر أسعار الطيران.

ارتفاع أسعار العمرة

وأوضح المانسترلي أنه بعد ارتفاع أسعار العمرة في الموسم الجديد، ستصل نسبة الزيادة لـ8% على البرامج ذات المستوى العالي، و12% للبرامج الاقتصادية ذات السعر المنخفض، ليصبح متوسط الزيادة الإجمالي 10% على البرامج كافة عن العام الماضي.

في حين أكد عدم وجود أسباب لزيادة أسعار الطيران هذا العام، وأضاف أنه من المفترض أن تنخفض أسعارها بالتزامن مع انخفاض سعر العملة، لأن ارتفاعها العام الماضي كان بسبب ارتفاع سعر العملة بنسبة 10%، حيث بلغت نحو 6 آلاف جنيه.

وتوقع أن يبدأ سعر برنامج العمرة البري، من 12 وحتى 13 ألف جنيه، فيما سيبدأ سعر برنامج العمرة الاقتصادي من 13 ألف جنيه، بينما سيكون سعر برنامج 4 و5 نجوم حسب كل شركة.

رسوم تكرار العمرة

ويأتي ارتفاع أسعار العمرة في الموسم الجديد، الذي يفترض أن يبدأ في نوفمبر المقبل عقب تجهيز الحكومة لبوابة العمرة الإلكترونية المخصصة للحجز، يأتي ارتفاع الأسعار رغم إلغاء السلطات السعودية رسوم تكرار العمرة والمقدرة بنحو 2000 ريال سعودي، ما يعادل 10 آلاف جنيه مصري، والتي كانت مطبقة خلال السنوات الثلاثة الماضية.

وكانت محكمة القضاء الإداري المصري قد أصدرت قرارا، خلال شهر مايو الماضي، بإلغاء رسوم تكرار العمرة، والتي كان قد جرى فرضها على مكرر العمرة خلال ثلاث سنوات مضت.

وخلال العام الهجري الماضي 1440هـ، بلغ عدد المعتمرين المصريين الذين أدوا مناسك العمرة حوالي 541 ألفا و951 معتمرا، لتحتل مصر المرتبة الأولى عربيا والرابعة عالميا في أعداد المعتمرين.

وتشير أعداد المعتمرين المصريين، إلى أن شركات السياحة المصرية تجاوزت العدد المحدد من قبل وزارة السياحة المصرية، بنحو 500 ألف تأشيرة سنويا، حيث بلغت الزيادة 41 ألفا و951 معتمرا، حسبما أوضحت تقديرات سعودية.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *