حازم الببلاوي: اقتصاد مصر محل فخر والسيسي أشجع رئيس

حازم الببلاوي: اقتصاد مصر محل فخر والسيسي أشجع رئيس
حازم الببلاوي يقول: "إن اقتصاد مصر محل فخر والسيسي أشجع رئيس" - أرشيف

أشاد حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وممثل المجموعة العربية في صندوق النقد الدولي، بما حققته الحكومة من نجاح لافت على الصعيد الاقتصادي، خصوصا ما يتعلّق بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، في إطار برنامج التعاون مع صندوق النقد الدولي.

وقال حازم الببلاوي، خلال لقائه مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء: “إن ما حققته مصر يفوق بكثير ما كان متوقعا، وأن الرئيس السيسي كان شجاعا لأقصى درجة غير ممن سبقوه، والشعب هو البطل”.

حازم الببلاوي

وأضاف حازم الببلاوي: “أن تجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي أصبحت محل فخر من جانب صندوق النقد الدولي، وصارت مضرب المثل في أروقة الصندوق، كنموذج نجاح بارز لما يتبناه الصندوق من برامج إصلاح”.

واختتم الببلاوي حديثه بأن مصر تستحق هذا النجاح الذي تحقّق بفضل شعب صبور، وقيادة سياسية واعية، وحكومة مجتهدة دأبت على تنفيذ البرنامج بكفاءة وانضباط.

وفي 24 فبراير عام 2014، أعلن حازم الببلاوي، استقالة حكومته، وذلك في خطوة مفاجئة.

وقال الببلاوي في خطاب بثه التلفزيون: “إن القرار اتُّخذ في ضوء الوضع الراهن الذي تمر به البلاد”.

وجاءت استقالة الحكومة، وسط سلسلة من الإضرابات، بينها إضراب لعمال القطاع العام، وعمال جمع النفايات، وكذلك في ظل نقص حاد بكميات الغاز.

ووُلد حازم الببلاوي عام 1936، وتخرّج في كلية الحقوق، جامعة القاهرة عام 1957، وحصل على عدد من شهادات الدراسات العليا في الاقتصاد السياسي، والقانون العام، وفي عام 1964 حصل على الدكتوراه في العلوم الاقتصادية من جامعة باريس.

وبدأ الببلاوي حياته الوظيفية مندوبا في مجلس الدولة، قبل أن يسافر في بعثة دراسية إلى فرنسا، للحصول على الدكتوراه.

وأُعير للعمل بجامعة الكويت، ثم بالصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في الكويت، ثم مستشارا لوزير المالية في الكويت، ومديرا للدائرة الاقتصادية بالبنك الصناعي الكويتي قبل أن يعود إلى مصر لرئاسة البنك المصري لتنمية الصادرات عام 1983، ثم رأس بعد ذلك الشركة المصرية لضمان الصادرات.

وفي 1995، عُيّن الببلاوي وكيلا للأمين العام للأمم المتحدة، وأمينا تنفيذا للجنة الاقتصادية والاجتماعية بغرب آسيا.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *