الجمارك: تراجع واردات السيارات الملاكي بنسبة 6.6% خلال 8 أشهر

الجمارك: تراجع واردات السيارات الملاكي بنسبة 6.6% خلال 8 أشهر
تراجع واردات السيارات الملاكي بسبب حالة الركود التي أصابت سوق السيارات خلال الفترة الماضية- أرشيف

كشفت مصلحة الجمارك عن تراجع واردات السيارات الملاكي بنسبة 6.6%، حيث بلغت 67 ألفا و681 سيارة خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، مقارنة بنحو 72 ألفا و468 خلال نفس الفترة من العام السابق.

واستحوذت منافذ الجمارك الرئيسية للسيارات المفرج عنها على النسب التالية من الواردات:

  • منفذ الإسكندرية:  59 ألفا و900 سيارة، بنسبة 88.5%.
  • منفذ السويس: 5 آلاف و959 سيارة، بنسبة 8.8%.
  • منفذ بورسعيد: 1822 سيارة بنسبة 2.7%.

وقدرت الحصيلة الجمركية للسيارات المفرج عنها عبر المنافذ الرئيسية الثلاثة على نحو 5.8 مليارات جنيه، مقابل 6.7 مليارات جنيه العام الماضي، بنسب تراجع 13.9%.

فيما ارتفعت قيمة الإعفاءات الجمركية على سيارات الملاكي بنسبة 76.9%، لتصل إلى 6.7 مليارات جنيه خلال الشهور الثمانية الأولى من العام الجاري، مقابل 3.8 مليارات خلال الفترة نفسها من العام السابق.

واردات السيارات الملاكي

وقد أرجع منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة رابطة تجار السيارات، أسباب تراجع واردات السيارات الملاكي إلى حالة الركود التي أصابت سوق السيارات خلال الفترة الماضية.

وأضاف زيتون أن القيود التي فرضتها مصلحة الجمارك على استيراد السيارات ذات الدفع الرباعي، والفئات المزودة بأنظمة أجهزة الملاحة “GPS” بعد إلزام الشركات بتركيب أجهزة تتبع؛ قد تسببت في بطء حركة الاستيراد، وهو ما انعكس على أرقام الواردات المعلنة من مصلحة الجمارك.

كانت مبيعات سيارات الركوب الملاكي قد شهدت تراجعا خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي 2018-2019 بنسبة 28.01%، على أساس ربعي.

وأوضح تقرير للبنك المركزي المصري، أن واردات مصر من سيارات الركوب خلال الربع الثالث من العام المالي الماضي بلغت 291.2 مليون دولار، مقابل 404.5 ملايين دولار خلال الربع الثاني من العام المالي 2018-2019.

خليها تصدي

كان عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي قد دشنوا حملة بعنوان “خليها تصدي” فى يناير الماضي، بهدف مقاطعة شراء السيارات الجديدة والمستعملة لخفض أسعار المبيعات في السوق المحلي، وهو ما تسبب في تراجع واردات السيارات الملاكي ومبيعاتها.

وبحسب تقرير لأميك، فإن مبيعات السيارات تراجعت خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019، لتسجل نحو 60.2 ألف سيارة، مقارنة بـ63.9 ألف سيارة في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال خبراء: إن سوق السيارات في مصر شهد منذ بداية شهر يناير الجاري حالة من الارتباك، والترقب، وتراجع المبيعات، رغم تطبيق قرار وزارة المالية بإعفاء السيارات ذات المنشأ الأوروبي من الضريبة الجمركية “زيرو جمارك”.

وأضاف أحمد أيوب، خبير السيارات وأحد التجار: “إن حركة البيع في قطاع السيارات متوقفة تماما، بسبب حملة خليها تصدي”، مضيفا: “الحملة ذبحتنا كلنا، وذبحت حركة البيع”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *