إلقاء “منبر تراثي” في الشارع بدمياط.. والأوقاف ترد (صور)

تحويل منبر تراثي في مسجد بدمياط إلى حطام.. الأوقاف ترد (صور)
الأوقاف توضح أن المنبر جرى تفكيكه لنقله إلى مسجد آخر- أرشيف

تداول ناشطون صورا تظهر تحويل منبر تراثي إلى حطام، وإلقاءه خارج أحد المساجد، من قبل إدارة أوقاف دمياط، ما أثار استياء رواد المسجد.

وقال الناشطون، إن إدارة مسجد الرحمة برأس البر حولت المنبر إلى حطام أثناء نقله خارج المسجد، بعد توفيرها منبرا آخر بديلا له من الرخام، ما أثار استياء رواد المسجد، الذين انتقدوا الإدارة لعدم تقديرها لقيمة الأثر وتاريخ المنبر، الذي مكث بالمسجد لسنوات طويلة.

تحويل منبر تراثي في مسجد بدمياط إلى حطام.. والأوقاف ترد (صور) تحويل منبر تراثي في مسجد بدمياط إلى حطام.. والأوقاف ترد (صور) تحويل منبر تراثي في مسجد بدمياط إلى حطام.. والأوقاف ترد (صور)

منبر تراثي

ومن جهته، علق محمد سلامة، وكيل أوقاف دمياط، في تصريحات صحفية، على واقعة تحويل منبر تراثي بمسجد إلى حطام، قائلا: إن المنبر سوف يدخل المخازن للحفاظ عليه حتى يجرى تركيبه وتشغيله بمسجد الشبان بكفر سعد.

وأضاف أن المنبر جرى تحويله إلى المسجد الجديد الذي يجرى تشطيبه، تمهيدا لإدخال المنبر الخدمة مرة أخرى.

وأوضح سلامة أن المنبر جرى تفكيكه لنقله، وتأخر العمل بالمسجد الجديد هو السبب في عدم نقله حتى الآن، مضيفا أنه كلف إدارة أوقاف وإمام المسجد بنقل المنبر إلى المديرية لحفظه، حتى يعود للعمل مرة أخرى، مؤكدا أن المنبر بحالة جيدة ولم يتأثر بالتفكيك والتركيب والنقل.

وقال وكيل أوقاف دمياط: إن المنبر والمسجد ليسا أثريين، حيث إن دمياط لا يوجد بها مساجد أثرية سوى عمرو بن العاص والمعيني، وأن محتويات مسجد الرحمة موجودة بالخارج منذ أربعة أشهر، وسيجرى نقله غدا، مع حرص كامل بالمحافظة عليه، وحراسة المسجد طوال الـ24 ساعة.

هدم مسجد أبو الإخلاص

وبخلاف تحويل منبر تراثي بمسجد إلى حطام اليوم، أقدمت الأجهزة التنفيذية بالإسكندرية، في التاسع عشر من أغسطس الماضي، على هدم مسجد سيدي أبو الإخلاص الزرقاني، بمنطقة كرموز، ونُقل ضريح وجثمان العارف بالله “الزرقاني وشقيقته” بشكل مؤقت إلى ميدان المساجد، بجوار مسجد أبو العباس المرسي بمنطقة بحري، وسط إجراءات أمنية مشددة.

وجاء هدم مسجد أبو الإخلاص ونقل الضريح بناء على أوامر من الرئيس عبد الفتاح السيسي للأجهزة الأمنية بسرعة إزالة المسجد بسبب إعاقته تنفيذ مشروع محور المحمودية.

وقال الرئيس السيسي خلال كلمته في افتتاح مشروع 1300 صوبة زراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية: “أطالب القوات المسلحة والجهات المختصة بحل المشكلات بمحور المحمودية خلال يومين”.

وأثار هدم مسجد أبو الإخلاص ونقل الضريح جدلا على مواقع التواصل، فما بين تعجب وإنكار لضرورة وحتمية الهدم، تنوعت مشاركات الناشطين.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *