هبوط أرضي مفاجئ أمام “المركزي للمحاسبات” بصلاح سالم

هبوط أرضي مفاجئ أمام "المركزي للمحاسبات" بصلاح سالم
الدفع بعشر سيارات شفط للمياه، لسرعة الشفط وعدم إعاقة حركة المرور في المنطقة- وكالات

وقع اليوم هبوط أرضي في شارع صلاح سالم بالقاهرة، نتيجة انكسار ماسورة مياه عكرة بقطر 600 ملي بالجزيرة الوسطى أمام مبنى الجهاز المركزي للمحاسبات، وتحركت الجهات المعنية لإصلاح الماسورة لعدم إعاقة المرور.

وتلقى اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، بلاغا بوجود هبوط أرضي بشارع صلاح سالم، وتحركت جميع الأجهزة التنفيذية للمحافظة من شركة مياه القاهرة وشرطة المرافق وإدارة المرور وحي مصر الجديدة وغرفة العمليات بالمحافظة لإصلاح ماسورة المياه.

ووصلت 10 سيارات شفط للمياه، لسرعة الشفط وعدم إعاقة حركة المرور في المنطقة، وكذلك جرى الدفع بفريق من المختصين لإصلاح ماسورة المياه وشفط كل المياه الناتجة عن الكسر.

من جانبه، أوضح محافظ القاهرة عدم وجود تأثير على مياه الشرب لسكان منطقة مصر الجديدة ومدينة نصر من كسر ماسورة المياه، لأن الماسورة خط مياه عكرة لري الحدائق والجزيرة الوسطى فقط وغير صالحة للاستخدام الآدمي.

هبوط أرضي

وتعددت وقائع الهبوط الأرضي المفاجئ، بسبب التدخل الآدمي تارة والظروف الطبيعية تارة أخرى، ففي 24 من أبريل الماضي، وجه اللواء جمال نور الدين، محافظ أسيوط، بإخلاء منزل في أسيوط بسبب هبوط أرضي به، وإخلاء منزلين مجاورين له، وقطع جميع المرافق عنهم.

وعثرت الشرطة على حفرة بقُطر حوالي 1.5 متر وعمق عشرة أمتار تقريبا، تبعد عن العقار بحوالي 30 مترا تقريبا، وجرى ضبط أدوات حفر، أقر صاحب العقار باستخدامها في التنقيب عن الآثار.

لكن التنقيب عن الآثار ليس دائما هو المتهم الرئيس، ففي 20 يناير الماضي، شهدت منطقة سوق اللبن التاريخية، التابعة لحي أول المحلة الكبرى حالة هبوط أرضي على مساحة عشرة أمتار بشكل مفاجئ، واتضح أن السبب تسرب كمية من مياه الخط الرئيسي، على عمق خمسة أمتار، بسبب تآكل وضعف البنية التحتية.

حوادث متكررة

وفي 20 مارس الماضي، أعلن اللواء خالد عقل، رئيس حي النزهة، عن حدوث هبوط أرضي مفاجئ في حي السلام الأول، وتحديدا في منطقة الخمسين، عند ترعة الطوارئ، ما أدى إلى سقوط عدد من السيارات.

وتناقل ناشطو مواقع التواصل الاجتماعي صورا للحادثة، وتبين فيها سقوط سبع سيارات، وتهشم بعضها، وذلك بسبب إجراء أعمال حفر لأحد المشاريع.

وتأتي محافظة الجيزة في مقدمة حوادث الهبوط الأرضي، التي تكررت في منطقتي فيصل والهرم، وتعد منطقة كعابيش هي الأكثر في وقوع تلك الظاهرة.

وحول الأسباب، أوضح سعد حافظ، الدكتور بمعهد التخطيط القومي، أسباب الهبوط الأرضي الذي يحدث بالشوارع الرئيسية، أن الطبقة السطحية الصلبة “الأسفلت”، التي يكون أسفلها الرتش، تأتي في مقدمة الأسباب، لتأثرها بتسريبات المياه وهبوطها، ما يجعل هناك فجوة بين الطبقة العليا والرتش، ومع مرور الوقت يحدث الهبوط، الذي يتفاوت على حسب القطر والعمق.

وتابع حافظ، أن مخلفات الصرف الصناعي التي تنتج من المصانع غير المرخصة بالأحياء الشعبية “مصانع بير السلم”، تتسبب في تآكل مواسير الصرف، مما ينتج عنه تسريبات للمياه، وبمرور الوقت يحدث الهبوط الأرضي.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *