نقل محطة الزهراء للخيول إلى العاصمة الإدارية.. تعاون إماراتي

نقل محطة الزهراء للخيول إلى العاصمة الإدارية.. تعاون إماراتي
قرار نقل المحطة كان إلى مدينة 6 أكتوبر ثم تغير إلى طريق السخنة وأخيرا للعاصمة الإدارية- أرشيف

أشار مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، إلى أهمية مشروع نقل محطة الزهراء للخيول العربية إلى مكان جديد بالعاصمة الإدارية، وذلك بعد قرارات سابقة بنقلها لطريق العين السخنة ومدينة 6 أكتوبر.

جاء ذلك خلال لقائه السفير جمعة مبارك، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة في القاهرة، بحضور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

نقل محطة الزهراء للخيول

من جهته، أوضح سفير الإمارات بالقاهرة، اهتمام الشيخ سلطان القاسمي، حاكم الشارقة، بالمشاركة في مشروع نقل محطة الزهراء للخيول العربية إلى مقر مقترح متطور في العاصمة الإدارية الجديدة، مع الحفاظ على جزء من محطة الزهراء الحالية ذات القيمة التاريخية.

وأضاف اهتمام القاسمي بأن يجرى إنشاء المحطة الجديدة وفق أحدث النظم العالمية في مجال تربية الخيول، وذلك من أجل الحفاظ على سلالات الخيول العربية الأصيلة التي تضمها محطة الزهراء.

بينما وجه مدبولي بالتنسيق بين وزارة الزراعة والجهات المعنية، لبدء إنشاء المحطة الجديدة في الموقع الذي يجرى الاتفاق عليه مع الجهات المعنية في العاصمة الإدارية، معربا عن تقدير مصر لإسهامات القاسمي، حاكم الشارقة، في ترميم وتطوير دار الكتب والوثائق القومية مؤخرا.

أصالة وإهمال

وتعد محطة الزهراء للخيول العربية، القناة الرسمية التي تولت الحفاظ على نقاء الخيول العربية، وهي من أكبر المحطات المصدرة للخيول في العالم، كما أنها الأولى في الشرق الأوسط، ومصر من حيث المساحة.

ورغم أصالة الخيول بها، إلا أنها عانت من إهمال كبير في السنوات الأخيرة، إذ شكلت لجنة رسمية من وزارة الزراعة في أبريل 2018، للوقوف على أسباب النفوق المتكرر للخيول في المحطة، وذلك بعد نفوق عدد من الخيول العربية الأصيلة عالية القيمة، مثل الفرسة “حسن الطالع” والحصان “تجويد جاد الله”، الذي قدرت قيمته بملايين الدولارات.

ويأتي نقل محطة الزهراء للخيول إلى العاصمة الإدارية بالتعاون مع الإمارات، رغم مناقشة لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، في يوليو الماضي، توصية بتخصيص موقع جديد للمحطة بطريق القاهرة السخنة، وهو الأمر الذي أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية أنها لا تعلم عنه شيئا.

تضارب القرارات

وقال وقتها محمد أنور هلال، مساعد رئيس هيئة المجتمعات العمرانية: “إن قرار نقل المحطة كان إلى مدينة 6 أكتوبر، والهيئة خصصت 120 فدانا من إجمالي ألف فدان في مخططها للمدينة لنقل محطة الزهراء للخيول العربية”.

بينما أوضح خالد توفيق، رئيس الهيئة الزراعية المشرفة على محطة الزهراء، أن ملف المحطة معروض على رئيس الجمهورية، قائلا: “نحن في انتظار تخصيص مبلغ 650 مليون جنيه لتنفيذ عملية النقل إلى طريق السخنة”.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *