الحكومة تعلن طرح أراض صناعية بمساحة 6 ملايين متر مربع

طرح أراض صناعية
طرح أراض صناعية قريبا تبلغ نحو ستة ملايين متر مربع  عبر البوابة الإلكترونية الاستثمارية للمناطق الصناعية - أرشيف

صرح مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بأنه سيُجرى طرح أراض صناعية قريبا، تبلغ نحو ستة ملايين متر مربع، وذلك عبر البوابة الإلكترونية الاستثمارية للمناطق الصناعية.

وكان مدبولي قد وعد، في وقت سابق، بإطلاق منظومة تخصيص الأراضي إلكترونيا قريبا، بهدف المساعدة في تحقيق أولويات الإستراتيجية الصناعية الوطنية، إلى جانب تخصيص وتسعير الأراضي للمصنعين على نحو معلن وتنافسي، مع استبعاد سماسرة الأراضي، والحد من فرص السعي إلى تحقيق ربح ريعي أو ما يسمى تسقيع الأراضي، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء.

طرح أراض صناعية

وبخلاف إعلانه عن طرح أراض صناعية قريبا، عبر البوابة الإلكترونية الاستثمارية للمناطق الصناعية، أضاف رئيس الوزراء، في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء اليوم: “أن برنامج تحفيز الصادرات المصرية يتضمن مبادرة لتشجيع التصنيع المحلى، إذ جرى استقبال عدد من الطلبات من قِبَل الشركات، في إطار مبادرة تشجيع التصنيع المحلي”.

وأشار مدبولي إلى أن هناك مجموعة عمل جرى تشكيلها، للعمل على تبسيط إجراءات عملية الإفراج الجمركي عن البضائع، والانتهاء من هذه الإجراءات قبل نهاية العام.

وقال رئيس الوزراء: “مستمرون في الدخول بعمق بكافة المشكلات السابقة التي تواجه قطاع الصناعة، والعمل على حلها”.

وفي سياق ذي صلة بالإعلان عن طرح أراض صناعية قريبا، قال ناصر فوزي، رئيس المركز الوطني لاستخدامات أراضي الدولة، في وقت سابق: “إنه جارٍ تشكيل لجنة ممثلة من جهة الولاية، وهيئة المجتمعات العمرانية، وهيئة التنمية الصناعية، ووزارة الاستثمار، والمركز، لإعداد خارطة وطنية للفرص الاستثمارية في مجال المناطق الصناعية على مستوى الجمهورية، ومعاينة قطع الأراضي قبل الطرح بالبوابة الحكومية”.

وأضاف فوزي، خلال اتصال هاتفي بأحد البرامج التلفزيونية: “أنه لا بد من التوسع في طرح الدولة للأراضي بنظام المطور العام لتوفير الأراضي، وتحقق التوزان بين تزايد المطلوب وقلة المعروض من الأراضي، كأحد أهم الحلول للتغلب على تجارة وسماسرة الأراضي، إضافة إلى التوسع في تقديم خدمات الشباك الواحد”.

كما أعلنت هيئة التنمية الصناعية المصرية، بدء الإعداد لحجز الأراضي الصناعية إلكترونيا، على أن يُجرى بثها على الموقع الإلكتروني قريبا.

وتعتزم هيئة التنمية الصناعية توفير نحو 1000 قطعة أرض صناعية مبدئيا، من خلال البوابة الإلكترونية لتخصيص الأراضي في الفترة التجريبية، موضحا عليها الفرص الاستثمارية الجاهزة للاستثمار.

وكانت هيئة التنمية الصناعية، قد أعلنت طرح أراض صناعية تبلغ نحو 31 مليون متر مربع خلال ثلاث سنوات، ضمن إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة للتنمية الصناعية 2020.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *