السيسي يعين حمادة الصاوي نائبا عاما جديدا

السيسي يعين حمادة الصاوي نائبا عاما جديدا
السيسي يقرر تعيين حمادة الصاوي نائبا عاما جديدا بدلا من نبيل صادق - أرشيف

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، قرارا جمهوريا بتعيين المستشار حمادة الصاوي نائبا عاما جديدا، خلفا للمستشار نبيل صادق.

وينص القانون على أن ولاية القاضي في منصب النائب العام، تكون لمدة أربع سنوات فقط غير قابلة للتجديد، على أن يعرض مجلس القضاء الأعلى ثلاثة مرشحين ممن هم على درجة رئيس محكمة استئناف، أو نائب لرئيس محكمة النقض، على رئيس الجمهورية لاختيار من بينهما.

وانتُدِب المستشار حمادة الصاوي سابقا للعمل، كمحامٍ عام أول لنيابة استئناف القاهرة، كما شغل منصب عضو بالمكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة، وسبق وأن انتُدِب للتحقيق في قضية فساد مؤسسة الأهرام.

حمادة الصاوي

ومنذ أمس، ترددت مصادر قضائية بإن المستشار حمادة الصاوي أبرز المرشحين لتولي منصب النائب العام، خلفا للمستشار نبيل صادق، النائب العام، الذي تنتهى مدة ولايته في 19 سبتمبر الجاري.

وأوضحت المصادر، في تصريحات صحفية، أن المجلس الأعلى للقضاء برئاسة المستشار عبد الله عصر، أرسل أسماء ثلاثة من المرشحين لتولي منصب النائب العام إلى رئيس الجمهورية، بينهم المستشار حمادة الصاوي، وفقا للقانون لاختيار النائب العام الجديد خلفا للمستشار نبيل صادق.

وأضافت المصادر القضائية: “أنه وفقا للتعديل الجديد الذي أوردته الفقرة الثانية من المادة 189 من الدستور بعد تعديلها وموافقة جموع الشعب عليها، سيقوم رئيس الجمهورية بتعيين النائب العام من ثلاثة يرشحهم مجلس القضاء الأعلى، بين نواب رئيس محكمة النقض، والرؤساء بمحاكم الاستئناف، والنواب العامين المساعدين، لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله”.

ووفقا للنص الدستوري قبل التعديل الجديد، فإن المستشار نبيل صادق صدر قرار تعيينه لمدة أربع سنوات من رئيس الجمهورية، لكن كان قرار التعيين مجرد تصديق على اختيار مجلس القضاء الأعلى الذي رشح “صادق” لهذا المنصب، وصدر قرار جمهوري بالتعيين.

ونصت الفقرة الثانية من المادة 189 من الدستور قبل تعديلها، على أن “يتولى النيابة العامة نائب عام، يختاره مجلس القضاء الأعلى، من بين نواب رئيس محكمة النقض، أو الرؤساء بمحاكم الاستئناف، أو النواب العامين المساعدين، ويصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *