تفاصيل مشروع تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق: 3 مراحل

تفاصيل مشروع تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق: 3 مراحل
كشف عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن الهيئة تتجه إلى تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق - أرشيف

كشف عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن أن الهيئة تتجه إلى تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق بإجمالي طول نحو 43 كيلو مترا.

وقال رئيس الهيئة، في تصريحات صحفية: “إن هذا الخط يمتد من أبو قير شرقا حتى الكيلو 21 العامرية غربا مارا بوسط المدينة”.

وأضاف والي: “أن خطة تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق تتضمن أن يعتمد الخط على مسار خط سكة حديد أبو قير الحالي في المسافة من أبو قير إلى محطة مصر، بطول نحو 22 كيلو مترا”.

قطار أبو قير

وبحسب والي، فإنه سيُجرى تنفيذ مشروع تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق على ثلاثة مراحل:

  • المرحلة الأولى: تمتد في المسافة من محطة سكة حديد أبو قير حتى محطة مصر.
  • المرحلة الثانية: تبدأ في المسافة من “محطة مصر حتى محطة المكس”.
  • المرحلة الثالثة: التي تمتد في المسافة من محطة المكس حتى الكيلو 21 طريق “الإسكندرية – مطروح”.

ولفت رئيس هيئة الأنفاق إلى أن هناك خطة سبق وضعها منذ عشر سنوات، وأنه جارٍ حاليا الإعداد بواسطة محافظة الإسكندرية لتحديث هذه الدراسة.

وأكد أن الهيئة ستبدأ في إجراءات طرح مشروع تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق قريبا، نظرا للانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية وكافة مستندات الطرح في عام 2000، لافتا إلى أن توقف تنفيذ المشروع كان لعدم توافر التمويل المالي المطلوب.

ووعد والي بأن تشهد الشهور المقبلة تطورات لتنفيذ المشروع، تنفيذا لتكليفات وزير النقل بسرعة وتيرة الدراسات والإجراءات، من أجل تنفيذه لخدمة عشرات الآلاف من المواطنين يوميا، بحسب قوله.

وقبل أربعة أشهر من إعلان والي تحويل قطار أبو قير إلى خط مترو أنفاق، قال كامل الوزير، وزير النقل: “إنه جرى توقيع عقد شراء وتوريد ستة قطارات سكة حديد مكيفة جديدة مع شركة تالجو الإسبانية العالمية، بمقر قطاع النقل البحري بالإسكندرية”.

وأكد الويزر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي كلّفه، خلال زيارته للصين، بالبدء الفوري في خطة التطوير الشامل لمنظومة النقل في الإسكندرية.

وبحسب الوزير، تبلغ تكلفة القطارات الجديدة الستة الجديدة، التي جرى التعاقد عليها مع الجانب الإسباني 157 مليون يورو، لافتا إلى أن ذلك يأتي ضمن خطة تطوير أسطول السكة الحديدة.

وأعلن الوزير توقيع عقد نهائي مع التحالف الروسي المجري، لتوريد 1300 عربة عقب شهر رمضان الماضي، فضلا عن استلام الجرارات الأمريكية، خلال الشهرين المقبلين، بحسب تصريحه في ذلك الحين.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *