تشغيل أتوبيسات كهربائية بالإسكندرية: سعر التذكرة يصل لـ 8 جنيهات

تشغيل أتوبيسات كهربائية بالإسكندرية: سعر التذكرة يصل لـ 8 جنيهات
أتوبيسات النقل الكهربائية دخلت الخدمة على خطين رئيسيين بالإسكندرية- أرشيف

أعلنت هيئة النقل العام في الإسكندرية، عن تشغيل أتوبيسات كهربائية بعدد 14 أتوبيسا، ضمن خطتها لتقليل الاستهلاك من الوقود المدعم، بأسعار تذاكر تتراوح بين 3 إلى 8 جنيهات حسب المسافة.

وأوضح المهندس علي صقر، مدير إدارة الحركة والمتابعة بهيئة النقل العام بالإسكندرية، أن أتوبيسات النقل الكهربائية دخلت الخدمة على خطين رئيسيين، الخط الأول الأنفوشي– المعمورة، والثاني محطة الرمل– الهانوفيل.

وأضاف صقر في تصريحات صحفية، أن الأتوبيسات الكهربائية في الخط الأول الذي يبدأ بـ”الأنفوشي” تمر بتسع محطات هي: المنشية، ومحطة الرمل، وسوتر، وسيدي جابر، وسان ستيفانو، وسيدي بشر، والعصافرة، وشارع 45، ومصطفى كامل، وصولا إلى المعمورة.

أما في الخط الثاني فتبدأ من محطة الرمل، وحتى العجمي مرورا بثماني محطات هي: سوتر، وقناة السويس، والموقف، وطريق المحور، ووادي القمر، والدخيلة، والبيطاش وبوابة 8، وتنتهي بمحطة الهانوفيل.

أسعار تذاكر المواصلات

ورفعت الحكومة أسعار تذاكر المواصلات بشكل عام في الفترة الأخيرة، ففي آخر يناير الماضي، أعلن جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر، بدء التشغيل التجريبي لخطوط الأتوبيس الذكي “أتوبيسات كهربائية” بالمدينة، والتي تضم 25 أتوبيسا للعمل بمنظومة النقل الداخلي بالمدينة.

وقال المهندس خالد سرور، نائب رئيس جهاز تنمية مدينة 6 أكتوبر: إن سعر التذكرة سيتراوح من 3.5 إلى 5 جنيهات، لجميع الركاب.

أتوبيسات كهربائية

وفي 9 من أكتوبر 2018، استقبل ميناء الإسكندرية سفينة Grand Bretacan التي دخلت رصيف 15 لتفريغ شحنتها، والتى من ضمنها أتوبيس يعمل بالكهرباء، وصل إلى الميناء لصالح هيئة النقل العام.

جاء ذلك بعد أن أنهت هيئة النقل العام بالإسكندرية اختباراتها على أتوبيسات كهربائية تابعة للعلامة الصينية “BYD”، في 24 من يونيو 2018، تمهيدا لبدء عمليات استيراد وتوريد.

ويسع الأتوبيس الكهربائي 60 راكبا، ويستطيع السير لمسافة 380 كم حال شحنه بالكامل، بسرعة قصوى تصل إلى 90 كم/الساعة، ويستغرق 4 ساعات، حتى يتمكن من شحنه بالكامل، ويضم أسطول النقل العام بالإسكندرية ما يقرب من 750 أتوبيسا.

ويأتي تطوير وسائل النقل في الوقت الذي أشارت فيه بيانات حديثة لوزارة النقل إلى أن 40% من الكباري والطرق القديمة انتهى عمرها الافتراضي، وباتت تشكل خطرا على المواطنين، بسبب أنها بلا صيانة.

وأظهرت دراسات فنية عالمية لهيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” أن مصر تضم 120 نقطة سوداء لحوادث الطرق على شبكة الطرق السريعة.

وفي مترو الأنفاق، قال وزير النقل: “إن هناك خطة شاملة وعاجلة لتطوير وتحديث البنية الأساسية للخط” مشيرا إلى أن الخط دخل الخدمة في عام 1987 ومنذ ذلك التاريخ الذي تجاوز الثلاثين عاما لم يتم له أي تطوير”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *