الصرف الصحي: سرقة 5500 غطاء بالوعة سنويا في القاهرة

بالوعات الصرف الصحي
الصرف الصحي في القاهرة يكشف عن سرقة 5500 غطاء بالوعة سنويا - أرشيف

علق عادل حسني رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة، على ظاهرة سرقة أغطية بالوعات الصرف الصحي بمحافظة القاهرة، مع وقوع حوادث جديدة واستمرار الظاهرة، كاشفا عن كمية أغطية البالوعات التي يُجرى سرقتها سنويا.

وقال حسني خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “يحدث في مصر” المذاع عبر فضائية “mbc مصر”: “إن ظاهرة سرقة أغطية البالوعات منتشرة”، مطالبا بتضافر الجهود في المجتمع من أجل القضاء عليها.

وأشار إلى أن كمية أغطية البالوعات التي يُجرى سرقتها تصل إلى 5500 غطاء سنويا في القاهرة وحدها بمعدل سرقة 15 غطاء بالوعة يوميا.

ولفت حسني إلى أن ظاهرة سرقة أغطية البالوعات كانت منتشرة في الأماكن الموجودة على أطراف القاهرة، مشيرا إلى أن الأماكن الراقية داخل القاهرة الآن أصبحت تعاني من سرقة البالوعات.

بالوعات الصرف الصحي

وأكد رئيس شركة الصرف الصحي بالقاهرة أن الغطيان من مادة الزهر، ولذلك يُجرى سرقتها، مشيرا إلى أن الشركة لجأت لعمل غطيان من الأسمنت ومن مواد أخرى غير قابلة للبيع.

وشدد على عدم قدرة الشركة على استبدال كل الأغطية الموجودة في القاهرة، نظرا لأنها تزيد عن 350 ألف غطاء، وتحتاج لميزانية ضخمة، مؤكدا أن قيمة الغطاء الواحد تصل إلى 5000 جنيه.

وفي أغسطس الماضي، تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة مستندين إلى ما أعلنته الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي عن إحصائية لعدد الأغطية التي سرقت على مدار ثلاثة أشهر مضت، والتي بلغت 12 ألف غطاء على مستوى المحافظات، وسرقة 30 غطاء يوميا، ما تسبب في تحقيق خسائر تصل 20 مليون جنيه سنويا بمحافظة القاهرة فقط.

مصرع أربعة أطفال

وزادت في الآونة الأخيرة وقائع سقوط الأطفال في بالوعات الصرف الصحي، أبرزها سقوط طفل في إحدى البالوعات المهملة غير محكمة الغطاء، عقب ضغطه على غطائها أثناء لهوه بمركز شباب قرية برشوم التابعة لمركز طوخ بمحافظة القليوبية.

كما شهد مركز كفر الزيات سقوط الطفل محمد عمرو بهنسي، تلميذا بالصف الأول الابتدائي، داخل بالوعة صرف في مدرسة قرية بنوفر الابتدائية.

ولقي طفلان مصرعهما غرقا في بالوعة مياه صرف صحي في السويس، عثرت عليهما أسرتيهما متوفيين في بالوعة الصرف غير المغطاة قرب مسكنهما، وجرى نقل الطفلين لمشرحة مستشفى السويس العام، وأُخطرت النيابة للتحقيق.

وحول عقوبات السرقات، قال فرغلي أبو السعود المحامي بالنقض: “إن معاقبة لصوص غطاء البالوعات طبقا للقانون المصري لا تتعدى ثلاث سنوات، إذ قضت محكمة جنايات القاهرة بالسجن ثلاث سنوات، لمتهميْن سرقا غطاء بالوعة مملوكة لهيئة الصرف الصحي”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *