السيسي يستقبل وفد مركز الشئون الإسرائيلية واليهودية الكندي.. تفاصيل

السيسي يستقبل وفد مركز الشئون الإسرائيلية واليهودية الكندي.. تفاصيل
الوفد اليهودي الكندي أعرب عن تقديره للجهود الحالية للرئيس في تعزيز قيم التسامح والسلام والتعددية- وكالات

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وفد مركز الشئون الإسرائيلية واليهودية بكندا، بحضور عباس كامل، رئيس المخابرات العامة، والسفير الكندي بالقاهرة.

وأعرب الرئيس عن ترحيبه بمبادرة المركز بزيارة مصر، بما يسهم في تعزيز العلاقات المصرية الكندية، وذلك لما للمركز من مكانة متميزة وعلاقات قوية مع دوائر صنع القرار الكندية بمختلف توجهاتها، بحسب تصريحات السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وأشاد السيسي بما شهدته العلاقات مؤخرا من تطور في ضوء تبادل الزيارات رفيعة المستوى وآخرها زيارة رئيس مجلس الشيوخ الكندي للقاهرة في مايو الماضي، بالإضافة إلى التعاون في العديد من المجالات التنموية، مؤكدا اعتزازه بالعلاقات المصرية الكندية، وكذا أهمية ترسيخ التعاون بين البلدين.

حوار مفتوح

وبحسب راضي، شهد اللقاء حوارا مفتوحا بين الرئيس وأعضاء وفد مركز الشئون الإسرائيلية واليهودية وجاء أهم ما تضمنه:

  • حرص مصر على إعلاء مبدأ المواطنة وقبول الآخر.
  • الجهود المصرية في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف.
  • الدور الذي تقوم به الدولة في إطار إصلاح الخطاب الديني المتشدد.
  • استعرض الرئيس جهود مصر للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل.
  • تطلع مصر لدعم كندا لجهود مصر في مجال مكافحة الإرهاب والتصدي للفكر المتطرف.

وأشار السفير إلى أن اللقاء تطرق إلى آخر تطورات عملية السلام في الشرق الأوسط، وشدد الرئيس على ضرورة حل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام في الشرق الأوسط، على نحو يضمن حقوق وآمال الشعب الفلسطيني وفق ثوابت المرجعيات الدولية.

وأضاف السيسي أن الحل من شأنه أن يغير واقع المنطقة بل والعالم كله، ويفتح آفاقا واسعة لتنميتها وتطويرها وتوفير التقدم والأمن لجميع شعوبها، ويقوض الفكر المتطرف الذي يفرز العنف والإرهاب، وفقا لتصريحات راضي.

مركز الشئون الإسرائيلية واليهودية

فيما أوضح أعضاء وفد مركز الشئون الإسرائيلية واليهودية حرصهم على زيارة مصر وتشرفهم بالالتقاء بالرئيس، وذلك إيمانا بدور مصر المركزي في منطقة الشرق الأوسط.

كما أعرب الوفد الكندي عن تقديره البالغ للجهود الحالية للرئيس في تعزيز قيم التسامح والسلام والتعددية، مما يعكس التعايش التاريخي المشترك بين الأديان على أرض مصر التي طالما مثلت نموذجا يحتذى به في احتضان واستيعاب مختلف روافد الحضارة الإنسانية المتنوعة.

رئيس الكونجرس اليهودي العالمي

وفي 11 يونيو الماضي، استقبل السيسي رئيس الكونجرس اليهودي العالمي “رونالد لاودر” وبحثا معا سبل تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

يذكر أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية توقفت في أبريل عام 2014، بعد رفض الاحتلال الإسرائيلي وقف الاستيطان والقبول بحل الدولتين على أساس حدود 1967، والإفراج عن معتقلين من السجون الإسرائيلية.

ويمثل الكونجرس اليهودي العالمي منظمة يهودية طوعية تأسست عام 1936 ويترأسها منذ 2007 رجل الأعمال الأمريكي، رونالد لاودر، وكان الهدف من تأسيسه كما تحدد في دستوره “ضمان بقاء الشعب اليهودي وتعزيز وحدته”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *