“النقل”: السكك الحديدية تحتاج إلى أسطول عربات جديد بالكامل

أسطول السكك الحديدية
وزارة النقل توضح أن آخر عربة في قطارات النوم دخلت مصر عام 1981- أرشيف

قالت وزارة النقل: إن السكك الحديدية تحتاج إلى مضاعفة إمكانياتها 25 مرة، والتحرك بشكل كبير لامتلاك أسطول عربات جديد بالكامل، كونها تمتلك 905 جرارات، يعمل منها 450 فقط منذ عام 1977.

جاء ذلك خلال ندوة غرفة التجارة الأمريكية في مصر، حول قطاع النقل ومستقبله في مصر، بحضور شريف كامل، رئيس الغرفة، وعمر مهنا، رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي.

وأضافت الوزارة في بيان لها: أنه “تم تجديد 815 كيلو في السكة الحديد، بجانب تطوير 1017 مزلقانا و166 محطة من 181 محطة، ونحتاج لمضاعفة الإمكانيات 25 مرة لأنه مع إنشاء السكة الحديد كان عدد السكان 4 ملايين فقط، والآن نحن 100 مليون”.

أسطول السكك الحديدية

وتابعت: “عملية التطوير ستكون من خلال الشركات، خاصة أن أطوال السكة الحديد 10 آلاف كيلو، بجانب التعاقد على شراء 100 جرار و1600 عربة حديثة بتمويل مَجري، والسكة الحديد قادرة على سداد القروض التي يتم بها التطوير”.

وحول طبيعة الدعم المقدم لتطوير أسطول السكك الحديدية قالت وزارة النقل: “سيتم شراء 100 جرار مستقبلا بدعم البنك الأوروبي بجانب الجرارات التي سبق الاتفاق على شرائها من أمريكا وتبلغ 100 جرار، بجانب تطوير الورش بشكل كامل والمسعى لازدواج الخطوط الفردية مثل المنصورة دمياط، وقليوب منوف طنطا”.

وكانت هيئة السكة الحديد قد أعلنت، في 29 من أبريل الماضي، توقيع عقد مع شركة “تالجو” الإسبانية، لتصنيع وتوريد ستة قطارات مكيّفة جديدة للهيئة، كل منها عبارة عن وحدة واحدة، بعدما جرت الترسية عليها خلال الطرح العام، الذي قامت به الهيئة على مرحلتين.

وتصل تكلفة القطارات الستة إلى 121 مليون يورو، ممولة من البنك الأوربي، لإعادة الإعمار والتنمية في صورة قرض ميسر، ومن المقرر أن يُجرى توريد القطارات الستة خلال 18 شهرا من تاريخ تفعيل العقد.

عربة قطار نوم

وفي نفس اللقاء اليوم، ذكرت وزارة النقل أن “آخر عربة في قطارات النوم دخلت مصر عام 1981، من وقتها لم تدخل أي عربة جديدة”، موضحة أن أفضل جرار قطارات في مصر حاليا هو الألماني، الذي دخل في العام 1977.

ولفتت الوزارة إلى أن 50% من الجرارات والقطارات الموجودة حاليا من أسطول السكك الحديدية تعمل بصعوبة وتحتاج إلى تأهيل، وفي السابق جرى الاتفاق مع شركة “جنرال إلكتريك” لتوريد 100 جرار، وجارٍ التفاوض مع إحدى الشركات الأخرى لتوريد 100 جرار جديد، دعما لتوجهها نحو امتلاك أسطول عربات جديد.

ويشهد مرفق السكة الحديد خسائر كبيرة، إذ كشفت الحكومة عن توقعاتها بارتفاع خسائر الهيئة القومية للسكك الحديدية إلى 9.8 مليارات جنيه، في موازنة العام المالي المقبل، مقابل 5.4 مليارات جنيه خسائر متوقعة في العام المالي الجاري، بزيادة نحو 81.5%.

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن هيئة سكك حديد مصر أكبر الهيئات الاقتصادية الخاسرة خلال العام المالي المقبل، إذ تمثل الخسائر نحو 51.8% من إجمالي خسائر 21 هيئة اقتصادية، متوقع لها تحقيق خسائر، بقيمة إجمالية 18.9 مليار جنيه.

ويعاني مرفق السكك الحديدية من كثير من الإهمال، الذي يدفع إلى وقوع حوادث قطارات بشكل متكرر، أبرزها حادثة قطار محطة مصر التي وقعت في فبراير الماضي.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *