التضخم في مصر يرتفع بسبب زيادة أسعار الطعام

التضخم في مصر يرتفع بسبب زيادة أسعار الطعام
ارتفاع التضخم الشهري لـ 0.7% في أغسطس - أرشيف

ارتفع معدل التضخم في مصر على أساس شهري خلال أغسطس الماضي بنحو 0.7 % مقارنة بشهر يوليو السابق عليه، ليسجل 314.8 نقطة، وفقا لما أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وأوضح الإحصاء، في بيانه الشهري عن أسعار المستهلكين الصادر اليوم، أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى أغسطس من العام الجاري بلغ 11.5% مقارنة بالفترة المناظرة من العام الماضي.

وأشار إلى أن أسعار الطعام والشراب ارتفعت بنحو 1% مقارنة بالشهر السابق عليه، كما ارتفعت بنحو 6.1% مقارنة بشهر أغسطس 2018.

التضخم في مصر

وأوضح البيان أن التضخم في مصر على أساس سنوي تراجع خلال الشهر الماضي، ليبلغ 6.7% مقارنة بالشهر المناظر من عام 2018، الذي سجل فيه 13.6%.

وفي الريف زاد معدل التضخم خلال الفترة المذكورة بنحو 0.8% مقارنة بشهر يوليو السابق عليه، ليبلغ 323 نقطة، وبلغ معدل التضخم السنوي 6% مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي.

وتشهد أسعار الخضراوات والفاكهة في مصر زيادات متواصلة خلال السنوات الأخيرة، وهو ما دفع وزارة الداخلية والجيش لطرح بعض السلع الغذائية للمواطنين بأسعار أقل من سعر السوق في محاولة لتخفيف المعاناة عن كاهلهم.

وفي يوليو الماضي، ارتفع التضخم على أساس شهري، بنحو 1.5% مقارنة بيونيو الماضي، ليسجل 312.5 نقطة مقابل 307.8 نقاط، بسبب زيادة أسعار المحروقات.

ووفقا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، فإن أسعار الطعام والشراب زادت بنحو 0.5% مقارنة بالشهر السابق عليه، لتبلغ 388.4 نقطة، بينما ارتفعت بنحو 8% مقارنة بشهر يونيو من عام 2018.

ونفّذت مصر سلسلة من إجراءات التقشف الصارمة التزاما بشروط برنامج قرض حجمه 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي كانت وقّعته في أواخر 2016، وتضمن البرنامج زيادة الضرائب، وإجراء تخفيضات كبيرة في دعم الطاقة، ليوضح البنك الدولي بعدها: “أن نحو 60% من سكان مصر إما فقراء أو أكثر احتياجا”.

وعلى مدى ثلاث سنوات، حصلت مصر بموجب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على 12 مليار دولار، على شكل شرائح، قيمة كل منها 2 مليار دولار، تسلّمت مصر الشريحة الأخيرة منها في أغسطس الماضي.

ويشكو المصريون، الذين يعيش الملايين منهم تحت خط الفقر، من صعوبات في تلبية الحاجات الأساسية بعد قفزات متتالية في أسعار الوقود والدواء والمواصلات وأسعار كل الخدمات.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *