معايير جديدة بشأن تصنيف الفنادق: نزيل خفي وسياحة خضراء

معايير جديدة بشأن تصنيف الفنادق: نزيل خفي وسياحة خضراء
السياحة تعلن عن معايير جديدة بشأن تصنيف الفنادق - أرشيف

تعلن وزارة السياحة، اليوم الاثنين، المعايير الجديدة بشأن تصنيف الفنادق المصرية بالتعاون مع غرفة المنشآت الفندقية، التي عملت وزارة السياحة على تحديثها، بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية على مدار عام، فى ضوء خطة وزارة السياحة، لإعادة هيكلة القطاع.

ويضم القطاع الفندقي 1200 منشأة، منها 250 ألف غرفة تعمل فعليا، و250 ألف غرفة أخرى تحت الإنشاء، علما بأن منظومة معايير تصنيف الفنادق ثابتة على مدار 13 عاما، ولم يُجرَ تحديثها منذ عام 2006.

وقال أنطوان غزال، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية: “إن المعايير الجديدة بشأن تصنيف الفنادق اهتمت بتقديم أجود خدمة ضيافة للنزلاء بالتوازي مع رفع مستوى المنشآت الفندقية“.

وأضاف غزال، في تصريحات صحفية: “أن المعايير الجديدة ستعمل على وصول الفنادق المصرية لمستوى نظيراتها العالمية ذاته، وأن النظام الجديد ألغى اعتبار مساحة الغرفة أحد معايير تصنيف الفندق، وهو ما سيرفع تصنيف العديد من الفنادق الكبيرة التي تراجع تصنيفها بسبب ضيق مساحة غرفها”.

معايير تصنيف الفنادق

وبحسب مصادر، فإن تصنيف الفنادق الذي سيُعلن عنه يتضمن الآتي:

  • تفعيل نظام “النزيل الخفي” (Mystery guest) الذي يقوم بزيارة الفندق، للتفتيش عليه دون معرفة إدارته، وقياس مدى جودته في كافة القطاعات بداية من النظافة، وحتى التجهيزات والخدمة والعمالة وجودة الطعام.
  • سيُجرى تطبيق هذه المنظومة بشكل تكنولوجي حديث، باستخدام الألواح الإلكترونية Tablets، ونظام تشغيل Soft ware خاص بها.
  • إضافة المفاهيم الحديثة، ومنها: أن تراعي الفنادق مفاهيم السياحة الخضراء، وحماية الموروثات الطبيعية والتراثية.
  • وضع عشر نقاط تخص السياحة الميسرة، التي تعتني بذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال، وإذا قام الفندق بتطبيقها ستساعده في الحصول على نقاط إضافية في التقييم لرفع درجة نجوميته.
  • مصفوفة المعايير الجديدة، التي وضعها الخبير الدولي آلان فيوتر، سيُجرى تطبيقها على الفنادق باختلاف دجة نجوميتها (ثلاثة، أربعة، خمسة نجوم) وكذلك وفقا لأنواع الفنادق المختلفة (فندق ثابت – فندق عائم – فندق بيئي).
  • عقد عدة برامج لتدريب وتأهيل مفتشي الوزارة على استخدام هذه الألواح الإلكترونية Tablets.
  • تأهيل عدد 23 مفتش من قطاع الرقابة على المنشآت الفندقية بالوزارة على المنظومة الجديدة، وجرى تأهيل ستة مدربين TOT لضمان استمرارية التأهيل والتطوير.
  • وضع ملحق خاص عن ضوابط سكن العاملين في المعايير الجديدة، للتأكيد على مراعاة الضوابط المنظمة لسكن العاملين بهذه الفنادق، بحيث تكون ملائمة لطبيعة العمل، وتوفّر كافة سبل الراحة والأمان.
  • منح كافة الفنادق فترة لتوفيق أوضاعها وفق معايير التصنيف الجديدة، ما يجعلها في وضع تنافسي مع الفنادق العالمية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *