الأكثر قراءة

    السيسي عن أزمة سد النهضة: البلد كشفت ضهرها وعرت كتفها

    السيسي عن أزمة سد النهضة: البلد كشفت ضهرها وعرت كتفها

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    تعديلات جديدة على قانون التصالح في مخالفات البناء

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    حسني مبارك يستعيد ذكرياته عن حرب أكتوبر عبر يوتيوب

    بسبب أزمة جينيراسيون.. هل يوقف الكاف مرتضى منصور مجددا؟ (فيديو)

    بسبب أزمة جينيراسيون.. هل يوقف الكاف مرتضى منصور مجددا؟ (فيديو)

    تفاصيل قيادة محمد رمضان طائرة إلى الرياض: جريمة دولية (فيديو)

    تفاصيل قيادة محمد رمضان طائرة إلى الرياض: جريمة دولية (فيديو)

#يوم_عاشوراء الذي يحتفل به المسلمون.. ماذا تعرف عنه؟

#يوم_عاشوراء الذي يحتفل به المسلمون.. ماذا تعرف عنه؟
يوم نجى الله فيه نبيه موسى يستشعر فيه المسلمون معاني زوال الظلم ونجاة المقهورين - مصر في يوم

تحل ذكرى إسلامية لها معانٍ عديدة، هي ذكرى #يوم_عاشوراء أو العاشر من شهر محرم الهجري من كل عام، حيث يحتفل به بعض المسلمين بصيامه وتذكر مناسبته ومعانيه تأسيا بالرسول الكريم.

وبالتزامن مع الذكرى التي توافق الاثنين 9 من سبتمبر هذا العام، انتشرت تغريدات العديد من الناشطين في مصر والعالم العربي على تويتر، تذكر بفضل #يوم_عاشوراء واستحباب صيامه وصوم يوم قبله أو بعده، مع بيان أهمية اليوم وسببه التاريخي.

#يوم_عاشوراء

والسبب الرئيسي وراء تشريع صيام #يوم_عاشوراء هو أن الله سبحانه وتعالى قد نجّى فيه سيدنا موسى عليه السلام وقومه بني إسرائيل من بطش فرعون وجنده، فيستشعر فيه المسلمون معاني زوال الظلم ونجاة المقهورين، فصامه الرسول الكريم احتفالا بهذه الكرامة لنبي الله موسى وحث على صيامه.

وفي ذكرى يوم العاشر من محرم “#يوم_عاشوراء”، الذي يوافق الاثنين 9 من سبتمبر 2019 لهذا العام، قالت دار الإفتاء المصرية: “إنه يجوز صوم يوم عاشوراء منفردا، ولا حرج في ذلك شرعًا؛ لأنه لم يرد نهي عن صومه منفردا، بل ورد ثبوت الثواب لمن صامه ولو منفردا”.

واستشهدت الدار بحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: “ما هذا؟” قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: “فأنا أحق بموسى منكم”، فصامه، وأمر بصِيامه. أخرجه البخاري في “صحيحه”.

وعن أبي قتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: ”

صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله، والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله” أخرجه مسلم في “صحيحه”.

تغريدات #يوم_عاشوراء

وتنوعت تغريدات ناشطين على تويتر استحضارا لذكرى #يوم_عاشوراء ما بين تذكير بفضل اليوم وأهمية صيامه، أو سرد لسبب الحدث ونجاة موسى عليه السلام والمظلومين من بطش فرعون.

حيث كتب “إبراهيم”: “ذنوب سنة تكفّر في يوم، بلّغنا الله وإيّاكم مواسم الطّاعات واغتنامها #يوم_عاشوراء”.

وغرد آخر قائلا: ﴿ قَد أُوتيِتَ سُؤلكَ يامُوسَى ﴾ يا ربّ كقولك لموسى قُل لما في قلبي #يوم_عاشوراء”

بينما كتب حساب الشيخ المعصراوي قائلا: “هل أرهقتك ذنوبُ عامٍ غابرِ؟ وتريدُ عفـوا من كريمٍ قـادرِ؟ أبشرْ فإن المصطفىٰ قد دلَّنا أن الخطايا تُمحى بصومِ العاشرِ لا تنس صيام #يوم_عاشوراء”

أقوال العلماء

وقد قال بعض الفقهاء إنّه يكره صيام عاشوراء وحده، وقال بعضهم إنّه أمر مباح، وقد اختار شيخ الإسلام: أنّه لا يكره صيام عاشوراء وحده.

ولا شكّ أنّه يستحب أن يصوم يوما قبله أو يوما بعده، ولا يصومه وحده، ولكن لو أنّ إنسانا لم يستطع صوم عاشوراء إلا وحده فحينئذٍ نقول تزول الكراهة للحاجة، أمّا لغير حاجة فلا ينبغي صيامه وحده، وهذا ابن عباس راوي بعض أحاديث صيام يوم عاشوراء يصوم يوما قبله ويوما بعده مع صيام #يوم_عاشوراء.

وقد ورد في صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنّه قال: (حين صام رسول ‏الله – صلّى الله عليه وسلّم- يوم عاشوراء، وأمر بصيامه، قالوا يا رسول الله: إنّه يوم تعظّمه ‏اليهود والنّصارى! فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: فإذا كان العام المقبل إن شاء ‏الله، صمنا اليوم التاسع. قال: فلم يأت العام المقبل، حتى توفّي رسول الله صلّى الله عليه ‏وسلّم) رواه مسلم.

وورد عند الإمام أحمد في ‏المسند، والبيهقي في السّنن، عن ابن عباس، أنّ النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – قال: (صوموا يوم ‏عاشوراء وخالفوا فيه اليهود: صوموا قبله يوما، وبعده يوما)، وعند الإمام أحمد أيضا وابن خزيمة: (صوموا يوما قبله أو يوما بعده).

وبناء على هذه الأحاديث وغيرها، فإنّ مراتب صيام #يوم_عاشوراء تكون ثلاثةً، حيث قال ابن القيم: (فمراتب صومه ‏ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التّاسع والعاشر، وعليه ‏أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بالصّوم).

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن