“الزراعة” تعدم شحنة بط واردة من فرنسا.. اعرف السبب

"الزراعة" تعدم شحنة بط واردة من فرنسا.. اعرف السبب
إعدام الشحنة التي تشمل 24 ألفا و624 كتكوت بط عمر يوم، بسبب إصابته "بالسالمونيلا انتريتيدس"- أرشيف

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن ضبط شحنة بط واردة من دولة فرنسا، مصابة بجرثومة “السالمونيلا أنتريتيدس”، وإعدامها.

ووفقا لتقرير رسمي، عرضه عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، على عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أعدمت الهيئة الشحنة والتي تشمل 24 ألفا و624 كتكوت بط عمر يوم، بسبب إصابته “بالسالمونيلا انتريتيدس” والتي تنتقل للإنسان وتسبب أعراض تسمم غذائي وإسهال.

شحنة بط

وأوضح التقرير، أن معامل معهد بحوث الصحة الحيوانية، اكتشفت هذا النوع من البكتيريا في العينات، التي جرى سحبها بمعرفة الحجر البيطري بمطار القاهرة فور وصول الشحنة، لافتا إلى أنه جرت عملية الإعدام الكلي للشحنة، طبقا للاشتراطات الصحية البيطرية.

وبخلاف إعدام شحنة بط فرنسي اليوم، ففي يناير الماضي، أعلنت وزارة الزراعة عن إعدام شحنة طيور “بط مولار” مستوردة بمحافظتي المنوفية والشرقية، بسبب اكتشاف مرض وبائي “سالمونيلا”، حفاظا على سلامة وصحة المواطنين والثروة الداجنة.

والسالمونيلا هي واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للتسمم الغذائي، وهي تعيش في العديد من الحيوانات مثل الماشية، الحيوانات الأليفة، الزواحف، وتنتقل للبشر.

وقد تتواجد في أمعاء الحيوانات والإنسان أحيانا، وتنتقل عن طريق براز الإنسان أو الحيوان المصاب إلى الإنسان أو غيره من الحيوانات السليمة، بالإضافة لأن أي منتج حيواني خام أو غير مطبوخ، يمكن أن يحمل السالمونيلا، وهذا يشمل اللحوم ومنتجات الألبان غير المبسترة، مثل الحليب والجبن والبيض والمأكولات البحرية، كما يمكن أن تتلوث الفواكه والخضراوات والمكسرات بالسالمونيلا.

أعراض تسمم السالمونيلا

وتسبب السلامونيا الغثيان والقيء والإسهال وأحيانا يكون الأمر مصاحبا بالحمى، وقد تشمل الأعراض الصداع وتشنجات في البطن وفقدان الشهية وتبدأ هذه الأعراض عادة في غضون 12 إلى 72 ساعة بعد الإصابة.

وقد تستمر الأعراض لمدة 4 إلى 7 أيام ومع ذلك قد يستغرق الأمر عدة أشهر حتى تعود عادات الأمعاء إلى طبيعتها.

وفي بعض الحالات النادرة، يمكن أن تسبب السالمونيلا التهاب المفاصل التفاعلي وهو نوع من ألم المفاصل يمكن أن يستمر لأشهر أو سنوات، وفي النهاية قد يؤدي إلى التهاب مفصلي مزمن.

طرق الوقاية

  • شرب الكثير من السوائل من أجل بقاء الجسم رطبا، خاصة إن كان لديك إسهال مستمر.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ أو الحليب غير المبستر.
  • غسل اليدين وألواح التقطيع وأسطح العمل الأخرى، وغسل السكاكين والأواني الأخرى بالماء والصابون مباشرة بعد تحضير اللحوم أو الدواجن النيئة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *