إلغاء 20 برنامجا من إذاعة القرآن الكريم: متشابهة

إذاعة القرآن الكريم
إلغاء 20 برنامجا من إذاعة القرآن الكريم - أرشيف

ألغت الإذاعة المصرية 20 برنامجا متنوعا في إذاعة القرآن الكريم بتوصية من اللجنة العليا للبرامج، وذلك أثناء اعتماد الخريطة البرامجية للدورة الجديدة للإذاعة.

وقال محمد نوار، رئيس الإذاعة المصرية: إن خريطة برامج إذاعة القرآن الكريم شهدت الكثير من التغيرات، منها:

  • تنقية البرامج التي كانت تُذاع.
  • إيقاف برامج متشابهة.
  • تطوير مضامين وخطاب البرامج المستمرة والمستحدثة بما يتناسب وإيقاع المحطة.

إذاعة القرآن الكريم

وأضاف نوار في تصريحات صحفية: “أن الخريطة الجديدة في إذاعة القرآن الكريم شهدت إلغاء 20 برنامجا متنوعا، بناء على توصية من اللجنة العليا للبرامج، التي جرى تشكيلها منذ عدة أشهر”.

وتابع: “أبدت اللجنة في ملاحظتها أن هناك الكثير من البرامج المتشابهة في الأهداف والمضمون، وتُذاع في مواعيد متقاربة، لهذا أوصت بإلغاء هذه البرامج على أن يوضع بدلا عنها عدد من البرامج الجديدة”.

كما أوصت اللجنة بإتاحة مساحة أكبر لإذاعة الآيات القرآنية بأصوات كبار القراء والمشايخ، وزيادة مساحة البرامج المفسرة للقرآن، التي قدمها كبار المشايخ وعلماء الدين، وتعتبر من تراث الإذاعة المصرية.

وأكد رئيس الإذاعة الموافقة على إطلاق برنامج جماهيري لمخاطبة ومحاورة الشباب على مستوى الجمهورية، يُجرى تسجيله خارج أستوديو الإذاعة بماسبيرو.

وأشار إلى أن البرنامج سيجوب المحافظات والقرى، ويلتقي بالشباب، للتفاعل معهم، والرد على استفساراتهم من خلال استضافة مجموعة من كبار العلماء والمشايخ.

يُذكر أن إذاعة القرآن الكريم هي إذاعة مختصة بإذاعة القرآن والبرامج الإسلامية، وبدأت في بث إرسالها في 29 مارس 1964، ومن أشهر قرائها على مدار التاريخ: عبد الباسط عبد الصمد، مصطفى إسماعيل، محمود خليل الحصري، محمد رفعت، ومحمد صديق المنشاوي.

وهي الإذاعة الأقدم على مستوى العالم بين إذاعات القرآن الكريم، أو الإذاعات الدينية بشكل عام، واشتهرت بعدد من البرامج، منها: برنامج حديث الروح، والدين المعاملة، والقاموس الإسلامي.

وفي عام 1967 أدخل القرآن المجود بأصوات كبار القراء، ليذاع مع المصحف المرتل، وفي عام 1973 امتد الإرسال ليصبح 19 ساعة، ثم امتد ليصبح طوال اليوم منذ الاحتفال بعيد الإعلاميين عام 1994.

وبعد انتصار أكتوبر بدأت إذاعة القرآن الكريم في بث صلاة الفجر ثم صلاة الجمعة، ومنها بدأ بث المؤتمرات والاحتفالات والفعاليات الإسلامية الكبرى.

ويستمع للإذاعة 84.2% من متابعي الراديو المصري، وفقا لتقرير بحوث المستمعين عام 2015.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *