مصرع 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين في حوادث طرق

مصرع 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين في حوادث طرق
انقلاب سيارة ميكروباص على طريق كفر داود، التابع لمركز السادات- أرشيف

وقعت اليوم عدة حوادث طرق بأماكن مختلفة، وأدت إلى مصرع خمسة أشخاص وإصابة عشرة آخرين، وذلك في محافظتي المنوفية والبحيرة، ونطاق البحيرة على الطرق المارة بها.

حيث لقي أربعة أشخاص مصرعهم، وأصيب خمسة آخرون بإصابات بالغة الخطورة، اليوم الخميس، في حادث انقلاب سيارة ميكروباص على طريق كفر داود، التابع لمركز السادات، بمحافظة المنوفية.

وعقب تلقي مديرية أمن المنوفية إخطارا بالحادث، انتقلت خمس سيارات إسعاف إلى المكان، وجرى تحرير محضر بالواقعة، وإخطار النيابة لمباشرة التحقيقات.

سبب الحادث

وبخلاف وقوع حوادث طرق متكررة، قالت مصادر أمنية: إن سبب الحادث الذي وقع بالمنوفية اليوم، يعود إلى السرعة الزائدة التي كان يقود بها سائق الميكروباص، مما أدى إلى اختلال عجلة القيادة في يده، وأسفر الحادث عن مصرع كل من: عبدالله شحاتة عبدالله، 23 عاما، وأحمد جعفر أحمد، 20 عاما، وكريم حسنين أبوالفضل، 23 عاما، وعمر السيد مشوادي، 20 عاما.

فيما أصيب كل من: مصطفى رفاعي حسنين، 16 عاما، ومحمد أحمد السيد، 20 عاما، وفايز الصياد فايز، 20 عاما، وفارس صلاح حمدي، 27 عاما، وشخص خامس بإصابات متنوعة وخطيرة، تضمنت كسورا وارتجاجا ونزيفا بالمخ، وجرى نقل الجثث والمصابين إلى مستشفى السادات العام لإنهاء إجراءات دفن المتوفين وعلاج المصابين.

البحيرة

وفي محافظة البحيرة، وقعت صباح اليوم مجموعة من حوادث طرق متنوعة، حيث أصيب مستشار بمحكمة الاستئناف بالإسكندرية، 50 عاما، إثر حادث انقلاب سيارته على الطريق الصحراوي عند الكيلو 58 اتجاه الإسكندرية، وتبين من الفحص إصابتة باشتباه في ارتجاج بالمخ وكسر بالساق الأيمن وسحجات متفرقة بالجسم، وجرى نقل المصاب للمستشفى بالإسكندرية لتلقي العلاج.

كما أصيب أربعة أشخاص إثر تصادم سيارتين ميكروباص بطريق أبو المطامير، غرب النوبارية، وجرى نقل المصابين لمستشفى أبو المطامير المركزي لتلقي العلاج، وتحرر المحضر اللازم للعرض على النيابة العامة.

فيما لقي شخص يدعى “ناصر م.” 48 عاما، مصرعه إثر حادث سير بالكيلو 90 طريق (إسكندرية- القاهرة) الصحراوي، بغرب النوبارية، وجرى وضع الجثة في ثلاجة حفظ الموتى بمستشفى غرب النوبارية المركزي، تحت تصرف النيابة العامة.

حوادث طرق

كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، قد كشف عن التكلفة الاقتصادية بشأن حوادث الطرق في مصر عام 2017.

وذكر التقرير عددا من البيانات منها:

  • عدد حوادث السيارات 11.1 ألف حادثة.
  • الخسائر البشرية الناتجة عن حوادث السيارات 17.7 ألف حالة وفاة.
  • التكلفة الكلية للوفيات بلغت نحو 22.1 مليار جنيه.
  • تكلفة الإصابات : 4.7 مليارات جنيه.
  • التعويضات المسددة من شركات التامين بلغت 2.1 مليار جنيه .
  • تكلفة الحوادث بلغت 28.9 مليار جنيه .

أسباب

يذكر أن الآلاف من المواطنين يفقدون أرواحهم سنويا نتيجة حوادث طرق مختلفة، لعدة أسباب منها:

  • زيادة السرعة.
  • اختلال عجلة القيادة.
  • إهمال الصيانة الدورية للسيارات.
  • عدم الالتزام بالقواعد المرورية.
  • سوء حالة الطرق.

ووفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، جاء العنصر البشري في المرتبة الأولى من أسباب حوادث الطرق في مصر، بنسبة 78.9% عام 2017، يليه الحالة الفنية للمركبة بنسبة 14.0%، ثم حالة الطريق بنسبة 2.0%، وتعد السيارات الملاكي الأكثر تسببا في الحوادث، بنسبة 47.2% يليها سيارات النقل بنسبة 17.1%.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.