متحدث الرئاسة: المؤتمرات الدولية تصف تجربة مصر بـ”الملهمة”

محدث الرئاسة
متحدث الرئاسة يؤكد أن المؤتمرات الدولية تصف تجربة مصر بـ"الملهمة" - أرشيف

كشف متحدث الرئاسة السفير بسام راضي، عن تفاصيل جولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي شملت فرنسا واليابان والكويت.

وقال راضي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسئوليتي” على قناة صدى البلد: “إن مشاركة الرئيس السيسي في قمة السبع بفرنسا شهدت لقاءات، أكدت فيها مصر تمسكها بمبدأ الحفاظ على الدولة الوطنية لحل أزمات المنطقة”.

وأضاف متحدث الرئاسة: “أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أشاد بقيادة الرئيس السيسي لمصر في السنوات الماضية، وسط محيط مضطرب”، مشيرا إلى أن القمة شهدت إنصاتا لوجهة النظر المصرية بشأن قضايا المنطقة وإفريقيا.

متحدث الرئاسة وقمة تيكاد

وعن مشاركة الرئيس السيسي في قمة “تيكاد” قال متحدث الرئاسة: “مؤتمر تيكاد كان مثمرا، إذ اهتم الجانب الياباني بالاستماع إلى وجهة النظر المصرية حول قضايا القارة الإفريقية”.

وأضاف: “أن المؤتمرات الدولية دائما ما تتناول التجربة المصرية الناجحة في التحول من الاضطراب إلى الاستقرار خلال خمس سنوات، وتحقيق تطور اقتصادي”، لافتا إلى أن التجربة المصرية يُجرى توصيفها بالتجربة الملهمة.

وعن كلمة الرئيس السيسي في افتتاح تيكاد، أوضح راضي: أن الكلمة ركزت على أهمية تنمية الموارد البشرية، وتحقيق الربط بين الدول الإفريقية، لتعزيز عمليات التجارة والتنمية، لافتا إلى أن الربط بين ما يقرب من 54 دولة إفريقية متواضع للغاية.

وأوضح متحدث الرئاسة، أن المحور الثالث لكلمة الرئيس في تيكاد ركز على اتفاقية التجارة الحرة لإفريقيا، التي تتيح آلية مكتملة الجوانب لدول القارة السمراء والدول الأخرى، مضيفا: “اللغة بين إفريقيا ودول العالم تغيرت الآن، وأصبحت قائمة على الشراكة في التنمية، فهناك فكر جديد، وطريق جديد تسلكه إفريقيا”.

وتابع: “هناك اهتمام من زعماء العالم للاستفادة من خبرة الرئيس السيسي بعد التجربة المصرية الناجحة لاستنساخها إفريقيا”، مؤكدا أن اليابان تعد شريكا قديما لمصر في التنمية، وهو ما يظهر جليّا في عدد من المشروعات، منها:

  • مشروعات وكالة جايكا اليابانية.
  • مشروعات البنك الياباني للتنمية بمصر.
  • المدارس اليابانية.
  • المشاركة في إنشاء المتحف المصري الكبير.

ولفت إلى أن هناك تطلعا إلى تعزيز الاستثمارات اليابانية بمصر، في ظل المشروعات التنموية والفرص الاستثمارية الهائلة.

وعن زيارة الرئيس للكويت، قال السفير بسام راضي: “الرئيس اختتم جولته بعقد لقاء قمة مع أمير الكويت، جرى فيها تناول بعض القضايا ذات الاهتمام المشترك”، مشيرا إلى أن الكويت تعد من أكبر الدول المستثمرة بمصر.

وأضاف: “أن هناك تعاونا بين مصر والكويت في المجالين الأمني والسياسي، إذ جرى بحث العديد من القضايا الإقليمية، وأن الرئيس أكد أن أمن الكويت والخليج من أمن مصر”.

واختتم راضي كلمته بالقول: “المؤتمرات الدولية حريصة على مناقشة تجربة الإصلاح المصرية الملهمة”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.