حبس المتهم في تفجير معهد الأورام بالمنيل

تفجير معهد الأورام
حبس المتهم في تفجير معهد الأورام بالمنيل - أرشيف

أصدرت نيابة أمن الدولة العليا، برئاسة خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول للنيابات، قرارا بحبس حسام عادل، المتهم بالتورط في حادثة تفجير معهد الأورام بالمنيل 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات.

كان تفجير معهد الأورام قد وقع في 4 أغسطس الماضي، أثناء سير إحدى السيارات الملاكي المفخخة عكس الاتجاه بشارع كورنيش النيل أمام معهد الأورام، بدائرة قسم شرطة السيدة زينب، إذ اصطدمت بثلاث سيارات، ما أدى لانفجارها.

وأسفرن الحادثة عن وفاة 20 مواطنا، وإصابة 36 آخرين، واحتراق 10 سيارات، وتهشم عدد من منافذ مبنى معهد الأورام، فيما أمر المستشار نبيل صادق، النائب العام، بفتح تحقيق عاجل في الحادثة.

تفجير معهد الأورام

وكشفت وزارة الداخلية، عن أن تفجير معهد الأورام بالمنيل، جاء نتيجة تصادم إحدى السيارات بمنطقة قصر العيني بمجموعة من السيارات أمام معهد الأورام.

وأكد بيان لوزارة الداخلية وجود كمية من المتفجرات بالسيارة الملاكي المتسببة في الحادثة، التي كانت تسير عكس الاتجاه، مضيفا “أن السيارة مبلغ بسرقتها من محافظة المنوفية منذ بضعة أشهر”.

وبحسب بيان الداخلية، فإن منفذ واقعة تفجير معهد الأورام هو “عبد الرحمن خالد محمود عبد الرحمن، والهارب من الأمر بضبطه وإحضاره على ذمة إحدى القضايا الإرهابية لعام 2019، والمعروفة بطلائع حسم”، موضحا أنه جرى التعرف على جثته عبر مضاهاة البصمة الوراثية الموجودة من أشلاء الضحايا.

وعلى إثر الحادثة، قامت وزارة الداخلية بمداهمة وكرين بمحافظة الفيوم وآخر بمدينة الشروق، قالت: “إنهما ضما عددا من العناصر الإرهابية الهاربة والمتورطة في الحادثة، وأنهم اتخذوا من تلك الأوكار مكانا للانطلاق لتنفيذ اعمالهم الإرهابية”، وأسفرت عملية المداهمة عن مصرع 17 شخصا.

وقال بيان الداخلية: “أنهما قضوا في تبادل لإطلاق النيران مع القوات، وعُثِرَ بحوزتهم علي أسلحة ومتفجرات”.

وفي وقت لاحق، اعتقلت الداخلية كلا من حسام عادل أحمد محمد، واسمه الحركي “معاذ”، وعبد الرحمن جمعة محمد حسين وإبراهيم خالد، شقيق الانتحاري مرتكب الحادثة.

كان انفجار ضخم قد وقع أمام محيط معهد الأورام بمنطقة المنيل، ما تسبّب في حالة من الهلع والخوف بالمنطقة المحيطة بالمعهد، وأسفر الانفجار عن مصرع 20 مواطنا، وإصابة 47 آخرين، وفق إحصائية لوزارة الصحة.

وقال مصدر أمني بعد ساعات من الانفجار: “إن تسرّب أكسجين من أسطوانة، تسبب في اندلاع حريق داخل معهد الأورام بالمنيل ، قبل أن تعلن الداخلية في وقت لاحق أن الحادثة ناتجة عن تفجير ارهابي”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.