أربعة بنوك تستعد لرد قيمة شهادات قناة السويس.. تفاصيل

أربعة بنوك تستعد لرد قيمة شهادات قناة السويس.. تفاصيل
إيرادات قناة السويس انخفضت بنسبة 1.4% على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري- أرشيف

تبدأ أربعة بنوك في رد قيمة شهادات قناة السويس إلى حسابات العملاء، بداية من يوم الأربعاء المقبل، الموافق الرابع من سبتمبر الجاري، وذلك بعد انتهاء أجل هذه الشهادات مع مرور خمس سنوات على إصدارها، لتمويل مشروع قناة السويس الجديدة بقيمة 64 مليار جنيه.

وتبدأ البنوك الأربعة المصدرة للشهادات وهي الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وقناة السويس، في رد قيمة الشهادات مع استحقاقها، من يوم الأربعاء المقبل، وعلى مدار أسبوعين من الشهر الجاري، بحسب موعد إصدار كل شهادة.

شهادات قناة السويس

وفي سبتمبر 2014، بدأت البنوك في طرح شهادات قناة السويس بفائدة 12% على ثلاث فئات، منها 10 جنيهات لطلبة المدارس، و100 جنيه، وألف جنيه، وذلك تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمشاركة المصريين في المرحلة الأولى من حفر قناة السويس الجديدة.

وبعد تحرير سعر الصرف، ورفع أسعار الفائدة 3%، وطرح شهادات مرتفعة العائد، أعلن عمرو الجارحي، وزير المالية السابق، في السادس من نوفمبر 2016، رفع فائدة شهادة استثمار قناة السويس إلى 15.5% سنويا، للأعوام الثلاثة المتبقية من فترة الشهادة.

وجاء القرار لتعويض حاملي الشهادات عن فارق سعر الشهادات مرتفعة العائد 20% لأجل عام، و16% لأجل ثلاث سنوات، وتحسبا من هيئة قناة السويس لاحتمالية اتجاه العملاء لكسر الشهادات، وتحويلها لشهادات مرتفعة العائد.

فيما اتجهت البنوك لخفض الفائدة على الشهادات المصدرة الجديدة في الأيام الأخيرة، بعد قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 1.5% في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية يوم الخميس قبل الماضي، لتنخفض نسبة الفائدة التي كان سيحصل عليها حاملو شهادات قناة السويس لو أعادوا استثمار أموالهم بالبنوك، مقارنة بما كانوا سيحصلون عليه لو لم تخفض الفائدة.

إيرادات القناة

وانخفضت إيرادات قناة السويس بنسبة 1.4% على أساس سنوي في النصف الأول من العام الجاري لتسجل 49.1 مليار جنيه (2.98 مليار دولار)، مقارنة بـ49.8 مليار جنيه (3.02 مليارات دولار) في الفترة ذاتها من العام الماضي، وفقا لتقرير صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتراجعت إيرادات القناة في شهر يونيو الماضي إلى 7.8 مليارات جنيه، مقارنة بـ8.7 مليارات جنيه في الشهر نفسه من عام 2018، بانخفاض قدره 10.3% على أساس سنوي.

ويعزى ذلك إلى انخفاض عدد ناقلات البترول والسفن الأخرى العابرة للقناة مقارنة بالشهر المماثل من العام الماضي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.