السيسي يوافق على منحة من البنك الإفريقي بـ4 ملايين يورو

السيسي يوافق على منحة من البنك الإفريقي
السيسي يوافق على منحة من البنك الإفريقي بأربعة ملايين يورو - أرشيف

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارا بالموافقة على اتفاق منحة مشروع تنمية وتطوير ريادة الأعمال المصرية الممول من خلال الصندوق الائتماني متعدد المانحين للبلدان التي تمر بمرحلة انتقالية تحت إدارة البنك الإفريقي بمبلغ أربعة ملايين يورو.

ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها اليوم الخميس، تفاصيل القرار الجمهوري للرئيس السيسي، رقم 206 لسنة 2019، بالموافقة على اتفاق المنحة من البنك الإفريقي بمبلغ أربعة ملايين و12 ألف يورو.

والاتفاق موقَّع بتاريخ 21 فبراير الماضي، كما وافق عليه مجلس النواب بتاريخ 14 مايو الماضي، فيما صدّق عليه وزير الخارجية بقرار رقم 28 لسنة 2019.

البنك الإفريقي

البنك الإفريقي

ويُعد اتفاق المنحة مع البنك الإفريقي هو الاتفاق الرابع، الذي يوقّعه الرئيس السيسي خلال الشهر الجاري.

ووافق الرئيس السيسي على قرض من صندوق النقد العربي، تحصل مصر بموجبه على 87.7 مليون دينار لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخميس الماضي 22 أغسطس الجاري.

ومن المقرر أن يُجرى سحب القرض من صندوق النقد العربي على دفعتين، على النحو التالي:

  • الدفعة الأولى: بمبلغ 52.620 مليون دينار عربي حسابي، بعد توقيع اتفاقية القرض.
  • الدفعة الثانية: بمبلغ 35.080 مليون دينار عربي حسابي، تسحب بناء على طلب المقترض، وبعد اطلاع الصندوق على سير تنفيذ برنامج الإصلاح المتفق عليه.

ويشترط الاتفاق لاستفادة المقترض من السحب عدة شروط، هي:

  • أن يكون المُقترِض مُسدِّدا لجميع التزاماته من أقساط وفوائد عن قروض الصندوق المقدمة له.
  • يتولى الصندوق مراقبة استخدام القرض، وتوضع تحت تصرفه كل البيانات والمعلومات التي يحتاجها لهذا الغرض، وفي الأوقات المحددة.

بنك الاستثمار الأوروبي

كما وقّع الرئيس يوم الخميس 15 أغسطس على اتفاق حكومي مع بنك الاستثمار الأوروبي بشأن تطوير وتجديد الخط الأول في مترو الأنفاق بالقاهرة، الذي يتيح البنك بمقتضاه قرضا لمصر، قيمته 350 مليون يورو.

ويهدف مشروع تطوير وتجديد الخطر الأول لمترو أنفاق القاهرة -وفقا للمذكرة الإيضاحية- إلى تحسين خدمات مترو الأنفاق على المدى الطويل، وزيادة سعة النقل، فضلا عن تخفيف الاختناقات المرورية، وتعزيز النقل العام في القاهرة الكبرى.

قرض مصرف كتشنر

كما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، يوم الخميس 8 أغسطس الجاري، قرارا جمهوريا بالموافقة على قرض تبلغ قيمته 213 مليونا و900 ألف يورو، مقدما من بنك الاستثمار الأوروبي بشأن مشروع مصرف كتشنر.

وذكرت اتفاقية القرض، أن المشروع المقرر بشأنه القرض يتمثل فيما يلي:

  • إزالة الملوثات من مصرف كتشنر في منقطة دلتا النيل في مصر، من خلال الاستثمارات في جمع ومعالجة مياه الصرف الصحي المنزلية.
  • إدارة النفايات الصلبة، وإعادة تأهيل البنية التحتية للمصرف.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *