وزارة التعليم تقرر منع الرسوب في الصفيْن الثاني والثالث الابتدائي

وزارة التعليم تقرر منع الرسوب في الصفيْن الثاني والثالث الابتدائي
وزارة التعليم تقرر منع الرسوب في الصفيْن الثاني والثالث الابتدائي - أرشيف

كشفت وزارة التعليم عن تفاصيل القرار الوزاري الخاص بشأن إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبّق على الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي على الصفوف من الثاني حتى السادس الابتدائي.

وأكدت وزارة التعليم في بيان اليوم، أن قرار التقويم الشامل يتضمن عدم جواز عقد دور ثانٍ بالصفين الثاني والثالث الابتدائي للتلاميذ الذين لم يحقّقوا المستوى المطلوب في الدور الأول بجميع المواد، ويُنقلون للصف الأعلى.

وشددت الوزارة على أن الأطفال الذين لم يحققوا نسبة النجاح يُنقلون للصف الأعلى، ويتعيّن على المديريات التعليمية الالتزام بتطبيق القرار الوزاري المذكور، وترتيب أثاره على الطلاب المتغيبين المقيدين بالصفين الثاني والثالث الابتدائي، وانتقالهم للصف الأعلى وفقا للضوابط.

قرار وزارة التعليم

وأعلنت وزارة التعليم وفقا للقرار الوزاري رقم (360) بشأن إعادة تنظيم التقويم التربوي الشامل المطبق على الحلقة الابتدائية من الصف الثاني الابتدائي حتى السادس الابتدائي، اعتبار نشاطيْ: (التربية الرياضية، والتربية الفنية) نشاطين أساسيين (نجاح، ورسوب) لجميع الصفوف، ولا تُضاف درجاتهما للمجموع.

واعتبر القرار نشاط الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات نشاطا أساسيّا (نجاح، ورسوب) من الصف الرابع إلى الصف السادس الابتدائي، ولا تُضاف درجاته للمجموع، والسماح للتلميذ بالمرحلة الابتدائية في ضوء ميوله واهتماماته باختيار نشاطيْن آخرين من الأنشطة التربوية الأخرى التي لا تُضاف درجاتها للمجموع.

ومن هذه الأنشطة بحسب القرار: (الحاسب الآلي، والنشاط العلمي، والتمثيل والمسرح، والمكتبة والمطالعة…. إلخ) بالإضافة إلى عقد امتحانات جميع صفوف الحلقة الابتدائية بمرحلة التعليم الأساسي، اعتبارا من الصف الثاني الابتدائي، وحتى الصف السادس الابتدائي، على مستوى المدرسة.

وأعلنت وزارة التعليم، يوم السبت الماضي، أن الدراسة في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ستبدأ 11 سبتمبر 2019، وللطلاب الأكبر سنّا ستكون في 21 سبتمبر المقبل.

وأكد الوزير أن العام الدراسي يجب أن تطول مدته في مصر، لمصلحة الطالب حتى يتمكّن من استيعاب المواد الدراسية، لأن ما يحدث في هذه المرحلة هو مستقبل التعليم في مصر، واستثمارنا الحقيقي.

وأوضح أن الشكل العام للكتب اختلف في مرحلة رياض الأطفال، وذلك في كتب اللغة العربية والرياضيات واللغة الإنجليزية والتربية الدينية، وجرى إعداد كتاب للصف الثاني الابتدائي خاص بالرياضيات والباقة باللغة العربية، مشيرا إلى أن شكل الفصول وطريقة التدريس اختلفت لتواكب المناهج الجديدة.

ولفت إلى أن الوزارة قد استجابت لأولياء الأمور، وأعدّت كتاب المستوى الرفيع في اللغة الإنجليزية ”connect plus“ للصفين الأول والثاني الابتدائي للفصلين الأول والثاني.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.