لاعب جودو مصري يرفض مصافحة منافسه الإسرائيلي (فيديو)

لاعب جودو مصري يرفض مصافحة منافسه الإسرائيلي (فيديو)
وزارة الخارجية الإسرائيلية، تستنكر رفض اللاعب المصري مصافحة الإسرائيلي- أرشيف

رفض لاعب جودو مصري مصافحة منافسه الإسرائيلي في نصف نهائي بطولة العالم للجودو، وذلك بعد أن خسر لاعب الجودو المصري محمد عبد العال، أمام منافسه الإسرائيلي، ساجي موكي.

وبعد انتهاء المباراة، توجه موكي نحو عبد العال ليبادله التحية، إلا أن الأخير رفض تحيته أو مصافحته وانسحب من أمام اللاعب الإسرائيلي، الذي مده يده لمصافحته.

لاعب جودو مصري يرفض مصافحة خصمه الإسرائيلي

فيديو مؤسف للاعب الجودو المصري محمد عبد العال وهو يرفض مصافحة اللاعب الإسرائيلي ساجي موكي في نصف نهائي بطولة العالم للجودو في اليابان.ساجي فاز على اللاعب المصري الذي خسر رياضياً وأخلاقياً، ثم فاز بالميدالية الذهبية. ألف مبروك لبطلنا.

Gepostet von ‎قف معنا بالعربية StandWithUs Arabic‎ am Mittwoch, 28. August 2019

 لاعب جودو مصري

وقد أبدى أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي، غضبه واستياءه من موقف اللاعب المصري.

ونشر “جندلمان” فيديو على صفحته على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر رفض لاعب جودو مصري مصافحة منافسه الإسرائيلي، وقال جندلمان في تعليقه على الفيديو: “هناك سلام بين البلدين”، معتبرا أن رفض اللاعب المصري مصافحة منافسه، يسيئ لسمعة مصر في الرياضة العالمية.

وأشار جندلمان إلى أن هناك لاعبا إيرانيا آخر، قد رفض اللعب أمام اللاعب الإسرائيلي ساجي موكي، خلال البطولة، وأضاف: “يجب على الرياضة أن تكون منفصلة”.

كما نشرت صفحة “إسرائيل بالعربية” التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع تويتر، يظهر رفض اللاعب المصري مصافحة الإسرائيلي، مستنكرة تصرف اللاعب المصري.

موقف إسلام الشهابي

يذكر أن هذا الموقف ليس الأول من نوعه، ففي عام 2016، وبّخت اللجنة الأولمبية الدولية لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي، بعد أن رفض مصافحة منافسه الإسرائيلي أور ساسون، عقب انتهاء نزال بينهما في دورة الألعاب الأولمبية بمدينة ريو دي جانيرو.

وبعد خسارته أمام ساسون، في الجولة الأولى في مسابقة 100 كيلوجرام، شعر الشهابي بخيبة أمل، لدرجة أنه لم يقف على البساط في البداية، وعندما مد ساسون يده إلى اللاعب المصري، رفض الشهابي أن يصافحه وانصرف وهو يهز رأسه.

وعلقت اللجنة حينها بأن اللوائح لا تلزم المصارعين بالمصافحة وإنما مجرد الانحناء، لكن تصرف الشهابي “يتناقض مع قواعد اللعب النظيف، ويتعارض مع روح الصداقة التي تجسدها القيم الأولمبية”.

وعلق أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على الموقف وقتها، “أن ما حدث كان أمرا صادما”. حسب قوله.

وكتب جندلمان “لاعب الجودو المصري إسلام الشهابي رفض مصافحة الإسرائيلي أور ساسون، وهو ما يتعارض مع روح (أولمبياد) ريو 2016”

وأصدرت اللجنة الأولمبية المصرية بيانا رسميا أوضحت فيه أنه أنها مجرد مباراة جودو في دورة رياضية عالمية، وأن ما حدث من اللاعب بعد المباراة مجرد تصرف شخصي.

ورغم تطبيع العلاقات بين مصر وإسرائيل منذ توقيع معاهدة السلام، إلا أن الرياضات والألعاب المصرية المختلفة مازالت تأبى الاشتراك أو التعاون مع إسرائيل في أي مجال.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.