إلغاء ترخيص 20 شركة سياحة لمخالفة ضوابط العمرة

إلغاء ترخيص 20 شركة سياحة لمخالفة ضوابط العمرة
من المخالفات استخدام التأشيرة الإلكترونية التي استصدرتها السعودية في تنظيم رحلات عمرة- أرشيف

قررت غرفة شركات السياحة إلغاء ترخيص 20 شركة سياحة، وذلك لمخالفة ضوابط العمرة خلال الموسم الماضي، بحسب تصريحات علي المانسترلي، عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة.

وكشف المانسترلي أن التحقيقات التي أجراها قطاع الشركات السياحية بوزارة السياحة مع الشركات التي خالفت ضوابط العمرة الموسم الماضي، أثبتت ارتكاب بعض الشركات مخالفات متعددة منها:

  • استخدام التأشيرة الإلكترونية التي استصدرتها السعودية خلال شهر أبريل الماضي في تنظيم رحلات عمرة، رغم إيقاف تلك التأشيرات من قبل وزارة السياحة.
  • تنظيم رحلات تضم أعدادا أكبر من الحصة المقررة لكل شركة.
  • تنظيم أكثر من 40 ألف رحلة عمرة مخالفة.

وأضاف “المانسترلي” في تصريحات صحفية، أنه سيجرى إبلاغ الشركات بقرار إلغاء ترخيص 20 شركة سياحة فور اعتماد رانيا المشاط، وزيرة السياحة، لنتيجة التحقيقات.

إلغاء ترخيص 20 شركة سياحة

وأشار إلى أن تلك الشركات الـ20 أضرت بالاقتصاد القومي، وبالقواعد التي وضعتها الدولة في تحديد أعداد المعتمرين الموسم الماضي، كما أضرت بالشركات السياحية الملتزمة، التي رفضت تنظيم أية رحلات عمرة فوق الحصة المقررة لها.

ولفت عضو مجلس إدارة غرفة شركات السياحة، إلى أن الغرفة هي التي طالبت وزارة السياحة بتطبيق المادة “9” من القانون رقم 38 المنظم لعمل الشركات السياحية، والذي يقضي بإلغاء الترخيص على الشركات المخالفة، وذلك حماية لحقوق المواطن والدولة والشركات الملتزمة في آن واحد.

وحذر “المانسترلي” شركات السياحة التي ستقوم بتنظيم رحلات عمرة هذا العام، قبل تشغيل بوابة العمرة المصرية الإلكترونية وبدء الرحلات رسميا، بأنه سيجرى تطبيق القانون عليها وإلغاء ترخيصها.

وبين أنه سيجرى مخاطبة الوكلاء السعوديين لعدم إصدار أية تأشيرات عمرة لشركات مصرية إلا من خلال البوابة، وفي التوقيتات التي تحددها مصر لذلك، مع منع من يقوم بمخالفة ذلك من العمل داخل السوق المصرية.

ضوابط العمرة

وبخلاف إلغاء ترخيص 20 شركة سياحة لمخالفة ضوابط العمرة، كشف مصدر مسئول بوزارة السياحة، أن تشغيل بوابة العمرة للموسم الجديد سيكون خلال شهر نوفمبر المقبل، وأن بداية رحلات العمرة المصرية ستكون خلال نفس الفترة.

وأضاف المصدر أن غرفة شركات السياحة ستبدأ خلال الأسبوع المقبل في الإعلان عن الضوابط الواجب توافرها في الشركات الراغبة في تنفيذ رحلات العمرة عبر البوابة الإلكترونية، وأهمها:

  • أن تكون الشركة مصنفة فئة “أ”.
  • أن تكون مسجلة باتحاد النقل الجوي “الأياتا”.
  • أن يكون لديها خطاب ضمان بنكي للعمرة.
  • أن تمتلك عقد وكالة عمرة من وكيل سعودي معتمد.
  • أن تدفع كل شركة مبلغا ماليا 10 آلاف جنيه كرسوم للتسجيل على البوابة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.