برلماني للشباب: الدولة مبتشغلش حد ودوروا على فرص عمل (فيديو)

فوزي فتى يطالب الشباب بالبحث عن فرص عمل
فوزي فتى أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب يطالب الشباب بالبحث عن فرص عمل - من صفحته على فيسبوك

قال النائب فوزي فتى، أمين سر لجنة الصناعة بمجلس النواب: “إن الدولة غير ملزمة بتعيين الشباب، وإنما بتثقيفهم”، مشيرا إلى ضرورة البحث عن فرص عمل خارج الحكومة، لأنها لم تعد وظائف مثل السابق.

وأضاف فتى، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج على مسئوليتي، على فضائية صدى البلد، مساء أمس: “لازم الإعلام يقول للشباب معدش العمل الحكومي تنتظره، وإن الدولة تعينك، لأن الدولة غير ملزمة بتعيين كل خريج”.

وتابع: “أنا بعلمك عشان أثقّفك مش عشان أشغلك، أنا من الريف وراجل فلاح ومع الفلاحين والشباب، والشباب عنده فكر إنك طالما خرجتني يبقى توظفني”.

وأكمل: “يقولك الدولة ملزمة توظفني أقوله يا كابتن الدولة مبتوظفش، خرّجتك عشان تعلمك وتثقفك، لكن أنت تدور على فرص عمل على حسب تعليمك”.

توفير فرص عمل

وفي وقت سابق، وجّه الرئيس عبد الفتاح السيسي في اجتماعه مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع، رئيس جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، بتعزيز دور الجهاز لدمج المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر في الاقتصاد الرسمي، وتوفير فرص عمل، وتقليل معدلات البطالة، والارتقاء بمستوى المعيشة خاصة للشباب.

وفي سياق قلة فرص عمل الشباب، أكد الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أن نسبة البطالة انخفضت في الربع الأول من عام 2019 إلى 8.1%، وهي أفضل المعدلات خلال 20 عاما، بحسب الجهاز، مشيرا إلى أن الحديث عن وصولها لـ25% مجرد شائعات.

وأشار الجهاز إلى حرص الدولة على توفير المزيد من فرص العمل للشباب وخفض معدلات البطالة بينهم، وذلك من خلال المشروعات القومية العملاقة التي تسهم في توفير الآلاف من فرص العمل، وأهمها:

  • شبكة الطرق القومية.
  • تنمية محور قناة السويس.
  • إنشاء المدن الجديدة ومشروعات قطاع التشييد بوجه عام.
  • مبادرات الدولة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ولفت إلى نجاح هذه المشروعات في توفير فرص عمل وخفض معدلات البطالة من 12% في 2017 إلى 9.9% في 2018، واستمرار التراجع إلى 8.1 % في الربع الأول للعام المالي 2019، وأنه من المستهدف أن تصل إلى 5% بحلول عام 2030.

ورصد الجهاز عددا من المؤشرات الإحصائية الخاصة بأوضاع وظروف العمل في مصر بمناسبة عيد العمال، من أبرزها:

  • بلغت نسبة المشتغلين في مصر 90.1% من إجمالي قوة العمل بإجمالي 26.021 مليون مشتغل.
  • منهم 21.290 مليون مشتغل من الذكور بنسبة 81.8%، و4.731 مليون من الإناث بنسبة 18.2%.
  • عدد المشتغلين بأجر نقدي 17.886 مليون مشتغل بنسبة 68.7%.
  • عدد المشتغلين لحسابهم الخاص 3.018 ملايين مشتغل بنسبة 11.6%.
  • بلغت نسبة المتعطلين عن العمل 2.844 مليون متعطل، بمعدل بطالة 9.9% من إجمالي قوة العمل.
  • معدل البطالة بين الإناث 21.4%، و6.8% بين الذكور.
  • بلغ معدل البطالة للشباب في الفئة العمرية (15-29 سنة) من حملة المؤهلات المتوسطة وفوق المتوسطة والجامعية وما فوقها 30.2% من إجمالي قوة العمل.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *