تفاصيل حكم إلغاء الهبوط ووقف ترتيب الدوري الممتاز

تفاصيل حكم إلغاء الهبوط ووقف ترتيب الدوري الممتاز
الحكم يقضي بعدم هبوط أندية الداخلية وبتروجيت والنجوم، واستمرارهم في الدوري موسم 2019 / 2020- أرشيف

أصدرت لجنة التسوية والتحكيم باللجنة الأولمبية اليوم ثلاثة قرارات تتعلق بالدعوى المقدمة من أندية بتروجيت والداخلية والنجوم، حيث قررت إلغاء الهبوط في الموسم الماضي 2018-2019، بعد قبول الدعوى شكلا، مع وقف إعلان ترتيب الأندية للموسم الماضي لحين الفصل في الجانب الموضوعي للمنازعة.

وجاء قرار اللجنة الاستشارية كما يلي:

  • قبول الدعوى شكلا.
  • وقف إعلان ترتيب الأندية المشاركة في الموسم 2018/ 2019 مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها استمرار الأندية الثلاثة، ومشاركتهم في الموسم الجديد 2019/ 2020، وذلك مؤقتا لحين الفصل في الجانب الموضوعي للمنازعة.
  • إحالة الدعوى للجانب الموضوعي للنظر فيه من هيئة التحكيم المختصة لنظر الدعوى.

إلغاء الهبوط

وأعلن عثمان الدسوقي، المشرف العام على فريق الداخلية، الحصول على حكم نهائي من مركز التسوية والتحكيم الرياضي، يقضي بعدم هبوط أندية الداخلية وبتروجيت والنجوم، واستمرارهم في الدوري موسم 2019/ 2020.

وقال الدسوقي في تصريحات صحفية: إن “مركز التسوية والتحكيم الرياضي أصدر حكما نهائيا بعدم هبوط أندية الداخلية وبتروجيت والنجوم، واستمرارهم في دوري الموسم القادم”، لوجود عوار في بعض شروط المسابقة، ومخالفة مسئولي الجبلاية للقواعد التي بدأت بها المسابقة.

وأضاف أن هناك 14 ناديا قدموا شكوى قبل نهاية الدوري بثلاثة أشهر، يطالبون فيها اتحاد الكرة بإلغاء الهبوط عن النسخة الماضية للدوري، نظرا للظروف التي مرت بها المسابقة، وهو ما تجاهلت الرد عليه لجنة المسابقات باتحاد الكرة.

وتابع “مندوبو الأندية سوف يتواجدون في اتحاد الكرة من أجل تعديل جدول الدوري للموسم الجديد بعد حكم مركز التسوية والتحكيم، الحكم نهائي”.

حكم مع إيقاف التنفيذ

فيما علق مصدر داخل اتحاد الكرة، على الحكم الصادر من مركز التسوية والتحكيم، والذي قرر إلغاء الهبوط لأندية الداخلية وبتروجيت والنجوم، لدوري القسم الثاني “الممتاز ب”، قائلا: “لن ننفذ هذا الحكم لأنه فني وليس لأي جهة الحق بالتدخل في الأمور الفنية الخاصة بالجبلاية، والتدخل يتم فقط في الأمور الإدارية أو المالية”.

وأضاف مصدر بمركز التسوية والتحكيم باللجنة الأولمبية، أن الحكم بإلغاء الهبوط ليس قرارا نهائيا، بل هناك درجات أخرى من التقاضي، حيث جاء الحكم الأول فى الشق المستعجل، بقبول الدعوى شكلا.

أما الشق الموضوعي فيأخذ فترة أطول للفصل فيه، ووقتها يصدر قرار بعد دراسة الجانب الموضوعي من الدعوى، إما بتأكيد الحكم الاول أو إلغائه، وبعد ذلك يكون هناك درجة تقاضى أخرى، وهى الطعن على قرار الحكم فى الجانب الموضوعي من الدعوى.

الدوري المصري

وشهد دوري موسم 2018/2019 هبوط أندية بتروجيت والداخلية والنجوم، باحتلال المراكز الـ16 والـ17 والـ18 على الترتيب.

وفي يونيو الماضي قدمت أندية الداخلية وبتروجت والنجوم شكوى قبل نهاية الدوري إلى محكمة التحكيم الرياضي للمطالبة بإلغاء الهبوط، وطلب مركز التسوية المستندات اللازمة التي تثبت موقف الأندية الثلاثة، قبل أن تحجز القضية للحكم منذ ثلاثة أسابيع وصدر فيها الحكم اليوم الأحد.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.