مطالبات بسرعة إغلاق “فندق الكلاب” بالغردقة: أضرار صحية وبيئية

مطالبات بسرعة إغلاق "فندق الكلاب" بالغردقة: أضرار صحية وبيئية
مطالبات عدة بسرعة غلق فندق الكلاب لخطره على البيئة وصحة الإنسان- وكالات

أثارت واقعة استضافة أحد فنادق الغردقة للكلاب وتخصيص حمامات سباحة لها، فيما عُرف إعلاميا بـ”فندق الكلاب”، جدلا واسعا بين المواطنين والمعنيين بالأمر على حد سواء.

إذ ظهرت مطالبات عدة بسرعة غلق فندق الكلاب لخطره على البيئة وصحة الإنسان والسياح في المدينة الساحلية بمحافظة البحر الأحمر، فضلا عن مخالفته القانون والدستور، والصحة العامة.

فندق الكلاب

فمن جهته قال عادل مكي، رئيس غرفة المنشآت الفندقية بالبحر الأحمر، تعليقا على واقعة فندق الكلاب: إن الفندق محل الواقعة مخالف للقانون والدستور. موضحا أن القانون يحظر استضافة الكلاب والحيوانات الأليفة في الفنادق عموما، وهو ما أكده أيضا الدكتور خالد العامري، نقيب عام الأطباء البيطريين.

وبحسب مكي فإن الفندق ذاته “غير مرخص” ومخالف للقانون وليس فندقا سياحيا ولا مرخصا، بل هو “كومبوند خاص”، ويعمل بشكل غير قانوني، وطالب رئيس غرفة المنشآت الفندقية، محافظ البحر الأحمر، بسرعة إصدار قرار فوري بغلق هذا “الكومبوند”.

وذكر مكي أن استضافة أحد فنادق الغردقة للكلاب يعد مخالفة صريحة للدستور والقانون، مشيرا إلى أن الأمر لا يخص وزارة السياحة أو المنشآت الفندقية، بل من اختصاص الطب البيطري والمحافظة ووزارة الصحة.

وأضاف في تصريحات صحفية أن الأمر يمثل خطورة على المجتمع والسياحة، إذ إن مكوث الكلاب مع السائحين ينقل أمراضا كثيرة.

مرض معدٍ

ومن جانبها، هاجمت مها صبري، رئيس قسم الأمراض المشتركة بجامعة القاهرة، فكرة إنشاء فندق للكلاب من أساسها، وقالت: إن اجتماع الحيوانات البرية والأليفة مع الإنسان، في مكان واحد يسبب مرض ” ليبتوسبيرا” أي حمى الطين، وله عوائد سلبية كثيرة تشمل الكلاب والفئران وغيرها.

وأوضحت “صبري”، في تصريح  صحفي، أن المرض المذكور مشترك بين الإنسان والحيوان، ويعتبر أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان وينتقل من خلال المياه، كما أنه مرض مُعدٍ ويتسبب في نمو البكتيريا الضارة للإنسان.

وذكرت أن المرض ينقل من “بول الكلاب”، وهو العائد الأساسي، حيث إنه بمجرد تبول الكلاب في مياه “حمام السباحة”، تكون مصدر عدوى لجميع الموجودين في الماء.

ولفتت الطبيبة الببيطرية إلى أن تلك العدوى تسبب أمراضا مختلفة أبرزها “الفشل الكلوي”.

فندق الكلاب

فندق الكلاب

أضرار بيئية

فيما حذر لؤي السيد، مدير إدارة الأمن الحيوي بوزارة البيئة، من خطورة عدم فحص هذه الكلاب بشكل كامل قائلا: “كل الكلاب لازم يتم فصحها حتى لا تكون مصابة بالسعار أو أمراض أخرى”.

وأوضح أن التراخيص المتعلقة بالحيوانات الأليفة تصدر من جهتين هما:

  • إدارة الخدمات البيطرية بالمحافظة، وهي مسئولة عن الحيوانات الأليفة.
  • المحافظة الواقع في نطاقها الفندق.

وعلى الجانب الآخر، قال وحيد رفعت، نقيب الأطباء البيطريين بالبحر الأحمر: إن فكرة فندق الكلاب جاءت لعدم إمكانية نزول الكلاب مع السائحين بنفس الفندق، وأن عشرات السائحين لا يمكنهم ترك كلابهم في بلادهم، وأنهم يضطرون للمجيء بها للغردقة.

وأضاف “رفعت” في تصريحات صحفية، أنه جرى إخطار الفنادق السياحية بالغردقة بافتتاح هذا الفندق الخاص بالكلاب، للتنسيق معهم وإخطار السائحين بإمكانيات الفندق.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.