تعيين عمرو الجنايني رئيسا لاتحاد الكرة.. من هو؟

عمرو الجنايني رئيسا لاتحاد الكرة
تعيين عمرو الجنايني رئيسا لاتحاد الكرة - أرشيف

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا اعتماد تشكيل لجنة إدارة اتحاد كرة القدم المصري، برئاسة عمرو الجنايني عضو مجلس إدارة نادي الزمالك السابق والرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي بالبنك التجاري الدولي، لمدة عام.

وضم تشكيل اللجنة كلّا من: جمال محمد علي نائبا للرئيس، وعضوية: سحر عبد الحق، ومحمد فضل، وأحمد عبد الله.

وأثار التعيين جدلا واسعا، بسبب زملكاوية الجنايني الواضحة، وسخريته السابقة من هزيمة الأهلي أمام صن داونز.

عمرو الجنايني

عمرو الجنايني حاصل على بكالوريوس تجارة من جامعة القاهرة عام 1985، والتحق بالعمل في أحد البنوك الكبرى بالقاهرة عام 2004 في منصب مدير عام، ليتقلد بعد ذلك أيضا منصب رئيس قطاع العلاقات المؤسسية منذ عام 2010، وصولا إلى منصبه الحالي كرئيس تنفيذي للقطاع المؤسسي بالبنك.

وعمل الجنايني رئيسا لعدد من الشركات الكبرى بالقاهرة بجانب عمله في خدمات الاتصالات، والملاحة الدولية والمطارات، وسمسرة العملات المالية.

وفي المجال الرياضي عمل عمرو الجنايني عضوا لمجلس إدارة نادي الزمالك، وعضوا في شركة مصر للمقاصة التي انبثق منها نادي مصر للمقاصة.

وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم عبر موقعه الإلكتروني، أن لجنة إدارة اتحاد كرة القدم ستكون مسئولة عما يلي:

  • إدارة الاتحاد المصري بشكل يومي.
  • مراجعة النظام الأساسي للاتحاد لضمان توافقه مع النظام الأساسي لـ”فيفا” ومتطلباته، وضمان اعتمادها من قِبَل الجمعية العمومية للاتحاد المصري.
  • مراجعة لائحة النظام الأساسي واللوائح الأخرى عند الضرورة.
  • تنظيم وإجراء انتخابات لجميع أعضاء اللجان الخاصة بالاتحاد بناء على القوانين الجديدة، والتمهيد لإجراء انتخابات المجلس المقبل.

وأضاف “الفيفا”: “أن اللجنة ستواصل عملها حتى موعد لا يتجاوز 31 يوليو 2020، أوبمجرد الانتهاء من مهامها والدعوة لإجراء انتخابات للمجلس المقبل، وسيُجرى معاملتها بصفتها منتخبة، ولا يحق لأيّ من أعضائها الترشح في الانتخابات المقبلة للاتحاد، تحت أي ظرف، ولا سيما أن اللجنة ستعمل أيضا كلجنة انتخابية”.

وذكر “فيفا” أنه بالرغم من أن هؤلاء الأعضاء سيبدءون عملهم بشكل فوري، إلا أنه يتعيّن عليهم أن يجتازوا اختبار الأهلية التي ستقوم به لجنة مراجعة الفيفا.

وأكد عمرو الجنايني أن تولي رئاسة اللجنة أمر صعب، لكنه يقبل بالتحدي، وقادر مع زملائه على تقديم الأفضل لكرة القدم في مصر خلال الفترة المقبلة.

وتابع في تصريحات صحفية: “هدف اللجنة هو إصلاح الكرة المصرية التي تسعد الشعب المصري، والدليل حالة الفرح والسعادة التي عشناها في الفوز ببطولات 2006 و2008 و2010، وأيضا البطولات التي يحققها الأهلي والزمالك إفريقيا، وفرحة التأهل لكأس العالم 2018 بروسيا”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.