وزير الزراعة يرفض شحنة قمح أمريكي: لا نعرف دولة كبيرة أو صغيرة

شحنة قمح أمريكي
مصر ترفض شحنة قمح أمريكي بسبب زيادة نسبة الإرجوت - أرشيف

رفضت وزارة الزراعة شحنة قمح تبلغ 23 ألف طن تابعة لإحدى الشركات الأمريكية، بسبب زيادة نسبة الإرجوت المسموح بها.

وقال عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي: “إن الحجر الزراعي المصري يفحص جميع الشحنات الزراعية الواردة إلى الموانئ المصرية، طبقا للتشريعات والقواعد الحجرية المصرية”.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية: “أن ذلك يأتي في إطار حرص القيادة السياسية على سلامة غذاء المواطنين”.

شحنة قمح أمريكي

وأوضح أبو ستيت أن رفض شحنة قمح أمريكية بوزن 23 ألف طن يرجع إلى تخطي نسبة الإرجوت السام بها المعدل المسموح به.

وأضاف أبو ستيت: “أن الحجر الزراعي يتعامل مع الشحنات بسياسة التعامل الأمين، وبطريقة حيادية ومجردة تماما، وبمنتهى الشفافية، فلا يعرف الحجر الزراعي دولة كبيرة أو دولة صغيرة، كما لا يعرف مستوردا كبيرا أو آخر صغيرا”.

وأشار إلى أن هذه التصنيفات ليست في قاموس مصطلحات الحجر الزراعي المصري، وإنما يعرف مستورد أو مصدر ملتزم وآخر غير ملتزم.

وأضاف: “أن هناك دولة تلتزم بشروط الدولة المصرية (ممثلة في الحجر الزراعي المصري) ودولة أخرى لا تلتزم”، لافتا إلى أنه لا يعرف ولا يقبل بأي ضغوط من أي نوع تحت أي مسمى.

ومن جهته، كشف أحمد العطار، رئيس الإدرة المركزية للحجر الزراعي، عن أن قرار رفض شحنة قمح أمريكي جاء عقب توقيع الكشف عليها من قبل مهندسي الحجر الزراعي، لافتا إلى أن الحجر الزراعي يتعامل وفقا للقانون الدولي والمعايير المصرية وليس لحجم الدول.

وقال العطار: “إنه سبق وجرى رفض شحنة أيضا قبل أسبوعين لشركة مماثلة”، مشيرا إلى أن الحجر الزراعي يرفض شحنات مخالفة بشكل يومي.

تجاوز في الإرجوت

وسمحت مصر بدخول شحنة قمح فرنسي، في أبريل الماضي لمصلحة الهيئة العامة للسلع التموينية بعد أيام من رفضها.

ورفضت مصر شحنة القمح الفرنسي، التي يبلغ حجمها 63 ألف طن، بسبب مستوى الإرجوت الذي كان 0.1%، في حين أن المستوى المقبول 0.05%، قبل أن يُجرى تقديم طلب من المُصَدرين لإعادة فحص الشحنة مرة آخرى، ويجرى الموافقة على دخولها.

كما وافق مجلس الوزراء، في يونيو الماضي، على دخول شحنة قمح روسي حجمها 63 ألف طن، رغم إصابتها بمستويات عالية من فطر الإرجوت السام.

وذلك رغم إعلان المتحدث باسم وزارة الزراعة المصرية، حامد عبد الدايم، في 31 من مايو الماضي، أن مصر رفضت شحنة قمح روسية حجمها 63 ألف طن، لاحتوائها على مستويات من فطر الإرجوت السام.

يذكر أن حجم استهلاك المصريين من الدقيق، يتراوح بين 7 ملايين و800 ألف طن إلى 8 ملايين طن سنويا، منها: 4 ملايين و800 ألف طن يُجرى استيرادها من الخارج.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.