مميش ينشر وصيته لخليفته في رئاسة قناة السويس (فيديو)

مميش ينشر وصيته لخليفته في رئاسة قناة السويس (فيديو)
السيسي أصدر أمس قرارا بتعيين الفريق أسامة ربيع، رئيسا لهيئة قناة السويس خلفا لمميش- أرشيف

قدم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس السابق، ومستشار رئيس الجمهورية لمشروعات محور قناة السويس، مجموعة من النصائح لخليفته في رئاسة قناة السويس الفريق أسامة ربيع.

وقال “مميش” عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “الشخص الذي يتولى المنصب يجب أن يضيف إلى المكان، وأن يحسن من المكان نفسه، جميعا بنكمل عمل بعض، وهناك قيادة ولادة، لإنجاب مزيد من القيادات، من أجل أن نسلم بعض، فهذه بلدنا، وأي شخص يأتي بعدي في المنصب يا رب يكون أفضل منى 100 مرة”.

وأضاف “مميش”: “لازم تكون القناة أسرع قناة في العالم ملاحيا، وأخطر قناة قادرة على التعامل مع التطور في بناء السفن، حيث إنه كلما جرى التحسين بها يزيد الدخل القومي المصري، وأقل له أكمل المشوار، وحسن وأعط القناة وقتك وعلمك، ويجب أن يكون هناك الجديد وأن يكون هناك جاذبية لمرو السفن في قناة السويس”.

وصيتي لمن يتولى قيادة قناة السويس

السيد الفريق أسامة ربيع…السيد المهندس محمد زكي…يسعدني أن أبعث إليكم بأحر التهاني والتبريكات، للثقـة الأميرية الغالية التي أُوليتم إياها بتعيين السيد الفريق أسامة ربيع رئيسا لهيئة قناة السويس والسيد المهندس محمد زكي رئيسا للهيئة العامة الإقتصادية وأدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح لما فيه خير هذا البلد.وهذه هى وصيتي…

Gepostet von ‎Mohab Mameesh – مهاب مميش‎ am Sonntag, 18. August 2019

رئاسة قناة السويس

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر أمس قرارا بتعيين الفريق أسامة ربيع، رئيسا لهيئة قناة السويس، خلفا للفريق مهاب مميش، الذي عينه السيسي مستشارا للرئاسة لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية.

كما أصدر السيسي قرارا أيضا بتعيين المهندس يحيى زكي رئيسا للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. والمنطقة الاقتصادية مشروع أطلق في عام 2015 ليكون مركزا عالميا لشركات التصنيع الدولية على امتداد القناة.

أسامة ربيع

ولد الفريق أسامة ربيع الرئيس الجديد لهيئة قناة السويس عام 1955، وتخرج في الكلية البحرية عام 1977، وترقى في المناصب داخل القوات البحرية، إذ شغل عددا من الوظائف الرئيسية أهمها قائد كاسحة ألغام بمجموعة الكاسحات، ورئيس أركان لواء مكافحة الألغام، وقائد جناح الفنون البحرية بالكلية البحرية، وتولى قيادة لواء مكافحة الألغام، كما تولى منصب قائد القوات البحرية في أبريل 2015، وجرى ترقيته إلى رتبة فريق خلال العام نفسه.

حصل الفريق ربيع على ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، ونوط الخدمة العسكرية من الطبقة الثانية، وميدالية المشاركة في ثورة يناير، وميدالية 30 يونيو، قبل أن يتولى منصب نائب رئيس هيئة قناة السويس، في ديسمبر 2016، وحتي صدور القرار الجمهوري اليوم السبت.

ووفقا لبيان صادر عن الهيئة، فإن إيرادات هيئة قناة السويس خلال 2018-2019 ارتفعت نحو 300 مليون دولار عن العام المالي السابق عليه، بزيادة نسبتها 5.4%، فيما بلغ عدد السفن التي عبرت القناة خلال تلك الفترة 70679 سفينة بحمولات بلغت 4.268 مليارات طن بضائع.

قروض وتراجع

وعلى الرغم من ارتفاع إيرادات هيئة قناة السويس، إلا أن التقارير الرسمية توضح طلب الهيئة في نهاية أكتوبر الماضي من البنوك المقرضة لها تأجيل سداد الأقساط المستحقة عليها، والمقدرة بنحو 300 مليون دولار في العام شاملة الفوائد، تسدد على قسطين.

وفي مايو 2018، طلبت هيئة قناة السويس دعما بقيمة 400 مليون دولار، وحصلت بالفعل على عرض تمويلي بقيمة 600 مليون دولار، من تحالف بنوك محلية، بخلاف عرض آخر في الربع الأول من العام بقيمة 300 مليون يورو، بغرض المساهمة في تمويل شراء حفارين.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.