السيسي في عيد العلم: نسير على الطريق الصحيح رغم التحديات (فيديو)

السيسي يكرم العلماء في عيد العلم (فيديو)
السيسي يكرم العلماء في عيد العلم - أرشيف

كرّم الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالية عيد العلم عددا من العلماء الحاصلين على جوائز الدولة المختلفة من أساتذة الجامعات والمراكز البحثية، الذين أسهموا بالأبحاث التي قاموا بها في خدمة المجتمع وأهداف التنمية في مصر.

وشهد الرئيس السيسي اليوم الأحد، بمركز المنارة الدولي بالتجمع، احتفال مصر بعيد العلم، وألقى كلمة في هذه المناسبة أكد خلالها دور العلم والعلماء في النهوض بالمجتمعات وتحقيق تطلعات الشعوب.

ولفت الرئيس إلى دور الجامعات الجديدة في تحقيق رؤية مصر المستقبلية، كما وجّه بدمج تخصصات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الرقمية في مناهج التعليم العالي.

وقال الرئيس: “إنه قد حان الوقت لأن يتحوّل الاقتصاد المصري إلى اقتصاد يقوم على العلم والمعرفة”، مشيرا إلى أن الدولة تنتهج حاليا سياسة تأهيل الجامعات بما يلائم متطلبات العصر.

وتابع: “رغم ما نواجهه من تحديات، فإننا على الطريق الصحيح، وما جرى تحقيقه من إنجازات على كافة المستويات تدفعنا لمزيد من البذل والعطاء في سبيل الازدها والتقدم لمجتمعنا المصري”.

عيد العلم

وأضاف الرئيس خلال كلمته في عيد العلم: “أنه بالرغم مما نواجهه من صعوبات وتحديات في مسيرتنا نحو التنمية والتطوير، فإننا على الطريق الصحيح نسارع الخطى”، مؤكدا  أنه لم يعد أمامنا خيار سوى الأخذ بأسباب العلم والتكنولوجيا للنهوض بالأمة، بحسب تعبيره.

حضر حفل عيد العلم، علي عبد العال رئيس مجلس النواب، ومصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والبابا تواضروس بابا الكنيسة المرقسية، وخالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، فضلا عن عدد من الوزراء وكبار المسئولين والعلماء ورؤساء الجامعات والمعاهد البحثية والشخصيات العامة وشباب الباحثين والمتفوقين.

بدأ المؤتمر، بعرض فيلم تسجيلي بعنوان “بالعلم نستطيع”، سلط الضوء على مبادرات وبرامج ومشروعات لخلق بيئة مشجعة للعلوم والابتكار، ودعم وابتكار المخترعين والنوابغ، وبدء تطبيق مخرجات البحث العلمي في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحلية المياه والصناعة، وتعميق التصنيع المحلي.

وتحتفل مصر بعيد العلم في 17 أغسطس منذ عام 1944، وكان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قد غَيَّر موعد عيد العلم في عام 1958 إلى 21 ديسمبر، وهو تاريخ افتتاح جامعة القاهرة عام 1908.

ويعد طه حسين أول المحتفى بهم في عام 1958، ثم عباس العقاد 1959، ثم توفيق الحكيم 1960.

وفي عام 2014، أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي المبادرة القومية “نحو بناء مجتمع مصر يتعلم ويفكر ويبتكر “وهي المبادرة التي كان الرئيس قد كلف المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي بإعدادها، التي تستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الإنسان المصري.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.