الأكثر قراءة

    تعميم بطاقات ميزة بدلا من كروت المرتبات.. اعرف الموعد

    تعميم “بطاقات ميزة” بدلا من كروت المرتبات.. اعرف الموعد

    تدريس كتاب الدين المشترك

    تدريس كتاب الدين المشترك بدءا من العام المقبل.. تفاصيل

    مصدر أمني يؤكد أن مصطفى النجار هارب

    مصطفى النجار هارب.. مصدر أمني يرد على قرار للقضاء الإداري

    حبس كويتي استقدم مصريين دون إقامة

    بتهمة الاتجار بالبشر.. حبس كويتي استقدم عشرات المصريين

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)
خبراء يوضحون أن السبب في انتشار الديدان هو توجيه مياه الصرف الصحي إلى البحر- أرشيف

أثار ظهور ديدان غريبة بشكل كثيف في جزء من شاطئ الدخيلة العام غرب الإسكندرية، حالة من الخوف والذعر، تسببت في خلو الشاطئ من الرواد، خوفا من تلك الديدان التي ظهرت بشكل مخيف للغاية.

وتداول مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” مقطعا مصورا يرصد انتشارا كثيفا لديدان بيضاء كبيرة الحجم على الرمال والمياه، التي ظهرت بلون بني داكن.

وعلق ناشر الفيديو الذي جرى تداوله على نطاق واسع، قائلا:” حتى البحر بقى فيه حاجات غريبة.. أول مرة في حياتي أشوف دود في البحر.. نداء لمن يهمه الأمر.. أنقذونا”، وأوضح أن السبب هو تصريف مياه المجاري في البحر.

دود فى بحر الدخيلة

مشهد عجيب وغريبديدان تحاصر بحر الدخيلة وسخرية من شباب المنطقة#اجتماعية#العجمى_مباشر#اسكندرية

Gepostet von ‎العجمى مباشر‎ am Sonntag, 18. August 2019

ديدان في شاطئ الدخيلة

وشكلت الإدارة المركزية للسياحة والمصائف في الإسكندرية، اليوم، لجنة من البيئة والصرف الصحي ومعهد علوم البحار، لمعاينة شاطئ الدخيلة العام، لمعرفة أسباب ظهور الديدان الغريبة بداخله بشكل كبير.

وباشرت اللجنة المشكّلة عملها للدراسة والمعاينة، للوقوف على أسباب ظهور الديدان في الشاطئ بشكل مفاجئ ومخيف، والقضاء عليها.

ووفقا للمؤشرات الأولية التي أعلنتها اللجنة، فإن ظهور تلك الديدان بسبب حيوان نافق أو تلوث ناتج من الصرف الصحي، وفقا لما قاله اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي، في تصريحات صحفية.

فيما أوضح أحمد النمر، عميد معهد علوم البحار التابع لجامعة الإسكندرية، أنه لا يمكن تحديد أسباب هذه الظاهرة الغريبة الآن، لافتا إلى إصدار التقرير النهائي الأربعاء المقبل.

صرف صحي

وفي سياق موازٍ، تقدم النائب مصطفى الطلخاوي، عضو مجلس النواب عن دائرة الدخيلة في الإسكندرية، ببيان عاجل لرئيس المجلس، بشأن ظهور وانتشار الديدان بشاطئ الدخيلة العام.

وأرجع الطلخاوي، انتشار الديدان نتيجة لتوجيه الصرف الصحي بمنطقة المكس والدخيلة في مياه البحر، فضلا عن قيام المراكب والسفن التجارية بإلقاء مخلفاتها وناتج صرفها بهذه المنطقة، ما أدى إلى ظهور وانتشار الديدان التي تهدد بانتشار الأمراض والأوبئة.

وفي السياق ذاته، رأى يوسف ممدوح، رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري الأسبق، أن السبب في انتشار الديدان هو مياه الصرف الصحي، نظرا لصعوبة وجود حيوان نافق داخل المياه المالحة مجتمعة عليه الديدان، حيث إن الأخيرة تنتشر على الحيوانات حديثة الموت، والتي مازال عليها آثار الدماء.

وشدد على ضرورة معرفة إذا كانت هذه الديدان حية أم ميتة ونوعها، حيث توجد العديد من أنواعها، لافتا إلى أن الصورة ليست واضحة بشكل كافٍ.

خطر الديدان

ووفقا لأطباء، فإن هذه النوعية من الديدان تصيب الإنسان بحساسية أو التهابات جلدية، وعليه العرض على طبيب أمراض جلدية.

كما أنه من الممكن أن تخترق جسم الإنسان عن طريق بويضتها مما يصيبه بالديدان المعوية، الأمر الذي يحتاج إلى علاج مكثقف والمتابعة مع الطبيب.

وتعاني الشواطئ في مصر، وخصوصا الإسكندرية من ارتفاع التلوث ونفوق الكائنات البحرية بسبب الصرف الصحي الذي أدى لحدوث تغيرات بيئية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *