السيسي يفتتح “الصوب الزراعية”: مش هتفق مع التجار ضد الناس

الصوب الزراعية
السيسي يفتتح مشروعات الصوب الزراعية في الساحل الشمالي - أرشيف

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، مشروع الصوب الزراعية الذي يشمل 1300 صوبة مساحة 10 آلاف فدان في إطار المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، في منطقة الساحل الشمالي، والتابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

كما افتتح السيسي مصنعا للتعبئة والتغليف للمنتجات التي يُجرى إنتاجها من المشروع، ومجمعا لإنتاج البذور.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: “إن إنتاج المشروع يعادل نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية، كما يعد المشروع الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط”.

مشروعات الصوب الزراعية

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تحقيق الأمن الغذائي، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، فضلا عن تعظيم الاستفادة من الأراضي المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الري.

وافتتح الرئيس السيسي المرحلة الأولى من مشروع الصوب الزراعية المحمية بقاعدة محمد نجيب العسكرية في مدينة الحمام بمحافظة مرسى مطروح في فبراير من العام الماضي.

ويعد هذا المشروع الأكبر في مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط ، كما أنه مشروع من المشروعات القومية، ويشارك فيه عدد من الجهات.

وقال الرئيس السيسي: “إن المشروعات القومية التي تنفذها الدولة المصرية، تهدف بالأساس إلى بناء القدرة للدولة المصرية”، لافتا إلى أن مشروع المائة ألف صوبة زراعية تكفي 20 مليون مصري”.

وأضاف الرئيس خلال كلمته في افتتاح المشروع بقاعدة محمد نجيب العسكرية: “أن هذه المشروعات تهدف أيضا إلى مواجهة تحديات النمو السكاني الكبير”.

وتابع الرئيس: “لما قولنا هنتدخل في صناعة اللحوم عشان ضبط السوق، لأن الأسعار كانت تنمو، وفيه طلب زيادة، وحجم العروض مش كتير ولما تدخلنا الأسعار ثبتت”.

وأشار إلى أن “النقطة الأخرى خاصة بالتواجد في الأسواق، ومش هنتفق مع التجار على الناس، ولكن نتفق على عمل توازن، وإلا هندخل في سجال مش مناسب ومش لمصلحتنا كدولة”.

وقال اللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: “إن الجهاز يقوم بالمساهمة دائما مع أجهزة الدولة”، مشيرا إلى أن مشروعات الصوب الزراعية تعد من أهم المجالات التي تدعم الأمن الغذائي.

15 ألف فرصة عمل

وأضاف أمين خلال افتتاح المشروع: “أن الجهاز قام بالبدء في المشروع القومي لإنشاء 10 آلاف صوبة زراعية  على مساحة 10 آلاف فدان، منذ تكليف الرئيس له”، موضحا أن المشروع يقام في عدة مناطق، منها: الحمام، والفشن، واللميون، والعدوة في محافظة المنيا.

وأكد أمين أن المشروع يوفر نحو 15 ألف فرصة عمل من مختلف التخصصات، مشيرا إلى أن استخدام البيوت الزراعية يرشد مياه الري، إذ يقل استخدام المياه بنسبة 40%، مع تحقيق ضعف الإنتاجية.

الصوب الزراعية الصوب الزراعية

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.