مطار القاهرة يستقبل أولى رحلات عودة الحجاج “المتعجلين”

مطار القاهرة يستقبل أولى رحلات عودة الحجاج "المتعجلين"
مطار القاهرة يستقبل أولى رحلات عودة الحجاج المتعجلين- أرشيف

استقبل مطار القاهرة الدولي اليوم أولى رحلات “حج المتعجلين” القادمة من الأراضي المقدسة، وتبدأ شركة مصر للطيران تشغيل الجسر الجوي، لمرحلة عودة الحجاج المصريين، على أسطول الشركة من مطار جدة، اعتبارا من غد الأربعاء.

ومن المقرر أن يستقبل مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة الدولي، رحلتين للخطوط السعودية رقم 309 القادمة من جدة ورحلة رقم 319 القادمة من المدينة المنورة اليوم، لعودة الحجاج المتعجلين.

عودة الحجاج

وتبدأ عودة الحجاج بواقع 4 رحلات يوميا وتزيد مع كل يوم، وتبدأ العودة من المدينة المنورة السبت المقبل 17 أغسطس الجاري بعد أداء مناسك الحج، ونقلت الشركة هذا العام 75 ألف حاج إلى الأراضي المقدسة من المطارات المصرية.

وخصصت وزارة الطيران المدني بشركاتها التابعة، كل طاقتها وإمكانياتها لخدمة ضيوف الرحمن وجرى الدفع بأحدث معدات لتقديم أفضل وأسرع خدمة وتوفير جميع التسهيلات اللازمة لضيوف الرحمن.

وجرى إيفاد مجموعات عمل من مختلف القطاعات لتكون في استقبال عودة الحجاج من الأراضي المقدسة بالمطارات السعودية، وتسهيل إنهاء إجراءات سفرهم من هناك واستقبالهم بالقاهرة.

ويشهد مطار القاهرة في موسم عودة الحجيج كل عام زحاما وتكدسا، مع عدم انتظام وصول رحلات العودة وبطء وسوء إنهاء الإجراءات التي تتسبب في المشقة والتعطيل للحجاج، بحسب مراقبين.

الحجر الصحي

ووفقا لبيانات قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، سيجرى تغطية رحلات عودة الحجاج من السعودية بالأطباء، للقيام بعمل الآتي:

  • مناظرة الحجاج وعمل المسح الصحي اللازم للكشف عن الإصابة بأي أمراض وبائية أو معدية.
  • توفير التغطية اللازمة للرحلات لاكتشاف الأمراض المعدية.
  • توقيع الكشف الطبي على الحجاج وتسليمهم كارت تردد ومتابعة طبية بالمجان حال إصابتهم بأي أعراض لمدة 15 يوما في أي مستشفى بالمحافظة التابع لها.

وتتضمن الكروت الصحية الخاصة بمتابعة الحجاج جميع بيانات الحاج بداية من الاسم والرقم القومي ورقم التليفون والعنوان والبعثة التابع لها، حتى يسهل الوصول إلى أي مصاب بشكل سريع، وتوفير الرعاية الطبية له فور ظهور أي أعراض عليه.

ويقوم قطاع الطب الوقائي حاليا بدعم الحجر الصحي بمطارات القاهرة وبرج العرب وأسيوط وسوهاج، بالاستعدادات لاستقبال حجاج الوفود الرسمية، وجارٍ رفع حالة الاستعداد في جميع إدارات الحجر الصحي لمنع التكدس بالمطارات.

وفاة 3 حجاج

وفي الرابع من أغسطس الجاري، قال محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري ورئيس بعثة الحج المصرية: “إن عدد الحجاج المصريين الذين توفوا في مكة المكرمة أثناء أداء فريضة الحج وصل إلى ثلاثة أشخاص”.

وأضاف وزير الري، في تصريحات صحفية: “أن حاجا من حجاج القرعة توفّي بالمستشفى، بعد عملية استئصال ورم بالأمعاء الدقيقة، كما توفي حاج من حجاج السياحة، نتيجة هبوط حاد في الدورة الدموية، وتوقف بعضلة القلب”.

فيما توفي الحاج الأول، وهو من حجاج التضامن يوم الاثنين 29 يوليو الماضي، وهو من أبناء الدقهلية، نتيجة تدهور حالته الصحية وهبوط بالدورة الدموية، بعد معاناة طويلة مع مرض تليف الكبد، الذي أدى إلى فشل كلوي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.