المالية: زيادة استيراد السلع الأساسية 17% خلال 3 أشهر

وزير المالية
زيادة استيراد السلع الأساسية 17% خلال 3 أشهر - أرشيف

أعلن محمد معيط وزير المالية، زيادة استيراد السلع الأساسية بنسبة 17% خلال ثلاثة أشهر من أبريل وحتى يونيو الماضي.

وأشار وزير المالية إلى أن بعض هذه السلع تتمتع بالإعفاء الكامل من الضرائب والرسوم الجمركية، والبعض الآخر بالإعفاء الجزئي من هذه الضرائب والرسوم.

وذكر بيان لوزارة المالية، أن قيمة الواردات من السلع الأساسية خلال هذه الأشهر الثلاثة بلغت 2.7 مليار دولار بنمو سنوي 6% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

السلع الأساسية

وأوضح البيان أن استقرار سعر الجنيه أمام العملات الأجنبية ساعد على زيادة حجم استيراد السلع الأساسية للإسهام في تغطية احتياجات السوق المحلية مثل القمح الذي ارتفع حجم وارداته خلال هذه الفترة بنسبة 15%.

كما ارتفع كل من الأرز بنسبة 14%، والدقيق بنسبة 8%، والمخبوزات بنسبة 16%، واللحوم والأسماك المصنعة بنسبة 14%، والبقوليات “البازلاء، الحمص، اللوبيا، العدس، والفول” بنسبة 85%، والبصل والثوم بنسبة 135%، والبن والشاي بنسبة 22%.

وأشار البيان إلى تراجع حجم استيراد رءوس الماشية بنسبة 32%، وانخفاض واردات لحوم الأبقار الطازجة بنسبة 29%، واللحوم المجمدة بنسبة 22%، ومنتجات الألبان بنسبة 7%.

ولفت البيان إلى أن ذلك يعكس جهود الدولة الرامية لتنمية الثروة الحيوانية، والتوسع في المزارع الحيوانية وتعظيم قدراتها، وزيادة إنتاجها بما يُلبي احتياجات السوق المحلية، والسعي الجاد نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي تدريجيا.

وفي سياق استيراد السلع الأساسية للوفاء باحتياجات المواطنين، قالت الإدارة المركزية للحجر الزراعي، في 4 يوليو الماضي، “إن مصر استوردت خلال ستة أشهر 12 مليونا و391 ألف طن من القمح وفول الصويا والذرة الصفراء والقطن، خلال الفترة من 1 يناير الماضي حتى 24 يونيو الماضي”.

وأوضح أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أنه من خلال التقرير السنوي الذي جرى عرضه على وزارة الزراعة، يوضح أن إجمالي كميات القمح المستورد من الخارج بلغت خمسة ملايين و500 ألف طن، مقابل استيراد مليونين و125 ألف طن من فول الصويا.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي في تصريحات صحفية: أنه جرى استيراد خمسة ملايين و533 ألف طن ذرة صفراء، و50 ألفا و387 طن قطن، ليصل إجمالي كميات المحاصيل الاستراتيجية التي أشرف الحجر الزراعي على استيرادها 12 مليونا و391 ألف طن من القمح وفول الصويا والذرة الصفراء والقطن”.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.