الأزهر يحدد موعد بدء الدراسة في قطاع المعاهد والكليات

الأزهر يحدد موعد بدء الدراسة في قطاع المعاهد والكليات
الأزهر يحدد موعد بدء الدراسة في المعاهد والجامعات - أرشيف

حدد المجلس الأعلى للأزهر، موعد بدء الدراسة بقطاع المعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والأقاليم، في 21 من سبتمبر المقبل.

ووافق المجلس على أن يكون مقر البرنامج الدولي لإعداد معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها بمبنى معهد الأزهر لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ويقوم مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، بالإشراف على إعداد وتنفيذ ومتابعة البرنامج، شريطة أن يتم إصدار واعتماد الشهادات الممنوحة باجتياز البرنامج من خلال كلية العلوم الإسلامية للطلاب الوافدين، مع مراعاة تعديل اللائحة.​

موعد بدء الدراسة في الأزهر

وقرر طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وخالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدء الدراسة في العام الجديد 2019-2020 في 21 سبتمبر المقبل على مستوى التعليم الجامعي وقبل الجامعي، مع مراعاة بدء الدراسة بمرحلة الروضة والصفين الأول والثاني الابتدائي قبل هذا الموعد بعشرة أيام.

كما اتفق الوزيران خلال اجتماع لهما، بمقر وزارة التربية والتعليم لمناقشة أعمال التنسيق للعام الدراسي المقبل على انتهاء الفصل الدراسي الأول يوم الخميس الموافق 23 يناير 2020، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 25 يناير 2020 ولمدة أسبوعين، وتستأنف الدراسة بالفصل الدراسي الثاني بالمدارس والجامعات يوم السبت الموافق 8 فبراير 2020.

تحويل الطلاب

وقبل بدء الدراسة بالأزهر والتربية والتعليم، أعلنت وزارة التعليم ضوابط التحويل بالنسبة للطلاب بين المعاهد الأزهرية ومدارس وزارة التعليم للعام الدراسي 2019-2020.

وأعلن قطاع المعاهد الأزهرية أنه سيجرى فتح باب التحويل للطلاب من التربية والتعليم إلى الأزهر الشريف والعكس، على أن يكون من اليوم الخميس، ولمدة شهر واحد، أي إلى 31 من أغسطس.

وقالت وزارة التعليم في بيان لها: لا يعتد بإجراءات التحويل دون إرفاق بيان نجاح إلكتروني صادر عن الإدارة المركزية للامتحانات بالأزهر الشريف وممهور بشعارها.

وأعلنت الوزارة في بيان لها، اليوم، أن ضوابط التحويل تتمثل في:

  • اقتصار التحويل على طلاب مرحلة التعليم الأساسي من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثاني الإعدادي للطلاب المنقولين للصف الثالث الإعدادي.
  • أن يتوافق سن قبول الطالب المحول إلى التعليم العام مع سن القبول بالمدرسة المحول إليها بالتعليم العام حال قبوله ببداية المرحلة التي تقدم بها بالأزهر الشريف.
  • أن يتقدم ولي الأمر الراغب في التحويل للأزهر الشريف بإفادة بسن القبول بالمدرسة المطلوب التحويل لها حتى يتحقق الأزهر من تطبيق شرط السن.
  • بالنسبة للتحويل من المعاهد الأزهرية النموذجية أو الخاصة إلى الصفوف المناظرة بالتربية والتعليم (المدارس الرسمية للغات، والمدارس الرسمية المتميزة للغات، والمدارس الخاصة لغات)، فيشترط النجاح في اللغة الأجنبية الأولى ذات المستوى الرفيع واللغة الأجنبية الثانية بجانب دراسة مادتي العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية الأولى.
  • يسمح للطلاب الراسبين عامين متتاليين بالمرحلة الإعدادية بالتقدم للامتحان من الخارج “منازل” بالتعليم العام على أن يبين هذا بطلب التحويل، ويرفق معه إقرار من ولي الأمر بقبول ذلك.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.