تنسيق الجامعات: 70 ألف طالب سجلوا في مرحلة تقليل الاغتراب

تنسيق الجامعات: 70 ألف طالب سجلوا في مرحلة تقليل الاغتراب
الموقع مستمر في استقبال رغبات التحويلات حتى يوم الثلاثاء الموافق 20 / 8 / 2019- أرشيف

أوضح السيد عطا، رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على تنسيق الجامعات، أن 70 ألف طالب من طلاب المرحلة الأولى والثانية، سجلوا حتى الآن رغباتهم للتحويلات في مرحلة تقليل الاغتراب.

وأضاف عطا في تصريحات صحفية، أن الموقع مستمر في استقبال رغبات التحويلات حتى يوم الثلاثاء الموافق 20 / 8 / 2019، مشددا على أن التحويلات في حدود النسبة المقررة 10%.

التحويلات

وأشار إلى أن التحويلات ستكون عبر الموقع الإلكتروني للتنسيق، ووفقا للشروط والقواعد المنظمة في هذا الشأن، وهي: “التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع، والتحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها، والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، والتحويل عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط”، مؤكدا أنه لا توجد تحويلات ورقية، والتحويل يكون لمرة واحدة فقط.

وحول التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، أوضح عطا، أنه يسمح للطالب الذي جرى ترشيحه في عملية التنسيق إلى أحد المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل الإلكتروني إلى معهد آخر في ذات التخصص أو تخصص آخر غير مناظر، بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه، وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع، ولا توجد تحويلات ورقية.

مرحلة تقليل الاغتراب

ويوم الخميس الماضي، فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مرحلة تقليل الاغتراب “التحويلات” أمام الطلاب المرشحين في المرحلتين الأولى والثانية الناجحين في الثانوية العامة، ووفقا للشروط والقواعد المنظمة والصادرة من المجلس الأعلى للجامعات بهذا الشأن، وهي:

  • التحويل المناظر: يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع.
  • التحويل غير المناظر: باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
  • الالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي.
  • التحويل يكون عن طريق موقع التنسيق الإلكتروني فقط.
  • التحويل يكون لمرة واحدة فقط.
  • استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها (مثل: اجتياز اختبار القدرات التي أُجريت قبل ظهور نتيجة الثانوية العامة).
  • تكون المفاضلة بين الطلاب على أساس مجموع درجات الطالب في شهادة الثانوية العامة.

تنسيق المرحلة الثالثة

ومن المقرر أن يبدأ تنسيق المرحلة الثالثة للالتحاق بالجامعات والمعاهد عقب إعلان نتيجة مرحلة تقليل الاغتراب، بحد أدني 50% للعلمي والأدبي، بحسب خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي.

وتضم المرحلة الثالثة الناجحين من الدور الأول في الثانوية العامة، وعددهم 84 ألفا و872 طالبا وطالبة، من بينهم 63 ألفا و318 طالبا من العلمي، و21 ألفا و554 طالبا من الشعبة الأدبية، بالإضافة إلى الناجحين من الدور الثاني.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *