تصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات

تصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات.. ورئيس البعثة يزور مصنع كسوة الكعبة
ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، بدأوا التوافد إلى عرفات منذ فجر اليوم- وكالات

أعلن اللواء عمرو لطفي، الرئيس التنفيذي لبعثة الحج، اكتمال عملية تصعيد جميع الحجاج المصريين إلى عرفات بنجاح، وتسكينهم في خيامهم المخصصة لهم على صعيد عرفات، حيث يؤدي الحجيج اليوم الركن الأعظم.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن بعثة القرعة نجحت في الحصول على موقع متميز لمخيمات حجاج القرعة بمشعر عرفات، يتوسطه موقف للحافلات لسهولة النفرة إلى المزدلفة عند غروب شمس اليوم السبت.

تصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات

وبدأ ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، منذ طلوع فجر اليوم السبت، التاسع من ذي الحجة، التوافد إلى عرفات، استعدادا لأداء الركن الأكبر من الحج، كما استمر منذ الأمس تصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات.

وكان الحجاج قد أمضوا أمس الجمعة، وهو أول أيام المناسك، والمعروف بيوم التروية، في مشعر منى. ومن المقرر أن يتوجه الحجاج إلى مزدلفة، عقب غروب شمس يوم عرفة، ومنها إلى منى مرة أخرى لرمي الجمرات في يوم العيد وأيام التشريق الثلاثة، ليكملوا بذلك مناسك الحج.

ومن جهته، أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، محمد صالح بن طاهر بنتن، اكتمال وصول ضيوف الرحمن إلى المملكة، حيث بلغ عددهم حتى مساء الجمعة (‏1.860.000) حاج من خارج المملكة‏ وحوالي ( 400،000 ) حاج من داخل المملكة، بإجمالي 2 مليون و260 ألف حاج.

رئيس البعثة

وزار محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، ورئيس بعثة الحج المصرية أمس الجمعة، مصنع كسوة الكعبة المشرفة، وتعرف على المراحل المختلفة لتصنيع الكسوة، وذلك تزامنا مع مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة التي جرت بعد فجر اليوم.

تصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات

وتعرف رئيس بعثة الحج المصرية على المراحل المختلفة لتصنيع الكسوة، ووجه الشكر لإدارة المصنع وخادم الحرمين الشريفين والسلطات السعودية على ما يبذلونه من مجهود لخدمة حجاج بيت الله الحرام.

تصعيد الحجاج المصريين إلى عرفات

وانتقل عبد العاطي إلى منطقة عرفات لتفقد المخيمات التي جرى تجهيزها كما اطلع على خطة تفويج الحجاج إلى صعيد عرفات.

والتقى عبد العاطي حجاج بعض الوزارات مثل التجارة والصناعة والمالية والري ومجلس النواب، كما استمع الوزير إلى مشاكل بعض الحجاج التي تلخصت في عدم وجود بعثة طبية بالمنطقة التي يقيمون بها.

كسوة الكعبة المشرفة

وجرت مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة على يد 160 فنيا وصانعا بكسوة جديدة، وتتميز كسوة الكعبة المشرفة:

  • تتوشح الكسوة من الخارج بنقوش منسوجة “بطريقة الجاكارد”.
  • تتزين الكسوة بعبارات  لفظ “يا الله يا الله”، و”لا إله إلا الله محمد رسول الله”، و”سبحان الله وبحمده”، و”سبحان الله العظيم” و”يا ديان يا منان”.
  • تتكرر هذه العبارات على قطع قماش الكسوة جميعها.
  • يبلغ عدد قطع حزام كسوة الكعبة المشرفة 16 قطعة، بالإضافة إلى 6 قطع و12 قنديلًا أسفل الحزام.
  • ملحق بالكسوة أربع صمديات توضع في أركان الكعبة، وخمس قناديل “الله أكبر” أعلى الحجر الأسود، إلى جانب الستارة الخارجية لباب الكعبة المشرفة.
  • تستهلك الكسوة نحو 670 كيلو جراما من الحرير الخام المصبوغ باللون الأسود، و120 كيلو جراما من أسلاك الذهب، و100 من أسلاك الفضة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.