التعليم العالي: مد تنسيق الشهادات المعادلة العربية حتى 18 أغسطس

التعليم العالي: مد تنسيق الشهادات المعادلة العربية حتى 18 أغسطس
استمرار صرف واستلام الأوراق من جميع الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية- أرشيف

قرر مكتب التنسيق مد تنسيق الشهادات المعادلة العربية حتى 18 أغسطس الجاري، على أن يستمر استقبال طلاب بعض الشهادات الأجنبية المتأخرة شهاداتهم حتى نهاية الشهر الجاري، بحسب ما أعلنه السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وبحسب عطا، يتقدم طلاب الشهادات المعادلة العربية على موقع التنسيق الإلكتروني طبقا للمواعيد المقررة لهم، والتي تنتهي يوم 18 أغسطس الجاري بعد قرار مد تنسيق تسجيل رغباتهم.

الشهادات المعادلة العربية

ويستطيع طلاب الشهادات المعادلة تسجيل رغباتهم عن طريق المعامل المتاحة بالجامعات، ويجرى فتح هذه المعامل اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثالثة مساء يوميا.

كما يمكنهم التقدم عن طريق الحاسب الشخصي أو أي حاسب متصل بالشبكة خارج الجامعات، وسيكون الموقع متاحا لمدة 24 ساعة طوال أيام التقديم.

وأشار رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي، إلى استمرار صرف واستلام الأوراق من جميع الطلاب الحاصلين على الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، والذين لم يتمكنوا من صرف أو تقديم أوراقهم خلال الفترات المخصصة لهم، على أن ينتهي إدخال أو تعديل الرغبات الساعة السابعة مساء اليوم الأخير للتقديم.

وكان إدخال البيانات على موقع التنسيق الإلكتروني من خلال الحاسب الآلي لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية، قد بدأ يوم الجمعة 26 يوليو الماضي، ويستمر حتى 18 أغسطس الجاري.

المرحلة الثالثة

وبخلاف تنسيق الشهادات المعادلة العربية، يبدأ تنسيق المرحلة الثالثة للالتحاق بالجامعات والمعاهد عقب إعلان نتيجة مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب، بحد أدنى 50% للعلمي والأدبي.

وتضم المرحلة الثالثة الناجحين من الدور الأول في الثانوية العامة وعددهم 84 ألفا و872 طالبا وطالبة، من بينهم 63 ألفا و318 طالبا من العلمي، و21 ألفا و554 طالبا من الشعبة الأدبية، بالإضافة إلى الناجحين من الدور الثاني، بحسب عبد الغفار.

ولفت خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إلى أن تنسيق المرحلة الأخيرة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة سيكون على مرحلتين كالتالي:

  • أولا: الطلاب الناجحون من الدور الأول.
  • ثانيا: تسجيل رغبات الناجحين من الدور الثاني.

على أن يجرى تعليق نتائج الترشيحات ليتم إعلان نتيجة المرحلة الثالثة كاملة، بحسب الوزير.

كما كشف عبد الغفار في وقت سابق عن بعض ملامح تنسيق المرحلة الثالثة وأهمها:

  • يمكن للطلاب المتخلفين ومستنفدي رغبات المرحلتين الأولى والثانية تسجيل رغباتهم مع طلاب المرحلة الثالثة، وفقا للكليات الباقية للمرحلة.
  • يتبقى لطلاب المرحلة الثالثة أكثر من 60 ألف مكان خالٍ في الجامعات، بالإضافة إلى المعاهد العليا والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • يتنافس طلاب المرحلة على بعض الأماكن المتاحة بكليات الآداب، والتجارة، والحقوق، والخدمة الاجتماعية، والتربية الرياضية، والتربية النوعية، والاقتصاد المنزلي، والسياحة والفنادق.
  • يتبقى أماكن بالمعاهد العليا للحاسبات والإعلام ونظم المعلومات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.