عبور أكبر سفينة حاويات في العالم قناة السويس (صور)

اليوم.. عبور أكبر سفينة حاويات في العالم قناة السويس
السفينة "MSC Gülsün"، هي السفينة الأولى والأكبر من ضمن 11 سفينة أخرى تابعة للخط الملاحي MSC-أرشيف

شهدت قناة السويس صباح اليوم الجمعة، عبور أكبر سفينة حاويات في العالم “MSC Gülsün”، فئة “Megamax 24″، بطاقة 23 ألف حاوية، ويبلغ طولها 400 متر، وتعبر القناة في أول رحلة بحرية لها عبر قناة السويس الجديدة.

وكشف الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، في تصريحات صحفية، عن بعض المعلومات حول عبور أكبر سفينة حاويات في العالم اليوم، وأهمها:

  • اسم السفينة: “MSC Gülsün”، فئة “Megamax 24″، وهي أكبر سفينة حاويات في العالم.
  • تستوعب السفينة 23 ألف حاوية.
  • يبلغ طول السفينة 400 متر.
  • استلم الخط الملاحي MSC، السفينة في يوليو 2017 من ترسانة سامسونج للصناعات الثقيلة بكوريا الجنوبية.
  • السفينة “MSC Gülsün”، تعبر القناة في أول رحلة بحرية لها عبر قناة السويس.
  • تتميز السفينة، “MSC Gülsün”، بعرض 61.5 مترا، مقارنة بباقي سفن الحاويات العملاقة الأخرى التى لا يتجاوز عرضها الـ59 مترا.
  •  السفينة “MSC Gülsün”، هي السفينة الأولى والأكبر من ضمن 11 سفينة أخرى تابعة للخط الملاحي MSC.
  • الخط الملاحي MSC  في المرتبة الثانية لاستحواذه على 12.3% من الحصة السوقية للنقل البحري، بإجمالي 473 سفينة، بحمولات بلغت 3 ملايين و118 ألفا و108 حاويات.
  • تسمح السفينة بتحميل 1500 حاوية إضافية.
  • بدأت أكبر سفينة حاويات في العالم أولى رحلاتها من ميناء Xingang الصيني وتتجه إلى شمال أوروبا.

أكبر سفينة حاويات في العالم أكبر سفينة حاويات في العالم أكبر سفينة حاويات في العالم

قناة السويس

وسبق أن أشار مميش قبل عدة أيام، إلى استعداد القناة لاستقبال أكبر سفينة حاويات في العالم في معرض حديثه عن إيرادات هيئة قناة السويس خلال العام المالي المنتهي 2018-2019.

ولفت مميش إلى ارتفاع إيرادات هيئة قناة السويس نحو 300 مليون دولار عن العام المالي السابق عليه، بزيادة نسبتها 5.4%، فيما بلغ عدد السفن التي عبرت القناة خلال تلك الفترة 70679 سفينة بحمولات بلغت 4.268 مليارات طن بضائع.

قروض قناة السويس

وعلى الرغم من تصريحات رئيس الهيئة، إلا أن التقارير الرسمية توضح طلب الهيئة في نهاية أكتوبر الماضي من البنوك المقرضة لها تأجيل سداد الأقساط المستحقة عليها، والمقدرة بنحو 300 مليون دولار في العام شاملة الفوائد، تسدد على قسطين.

فيما سددت الهيئة بالفعل القسط المستحق عليها في 2017، وطلبت من البنوك تأجيل أقساط أخرى.

واقترضت قناة السويس ملياري دولار، على مدار أربعة أعوام منذ الإعلان عن توسعة القناة، وهي القروض المباشرة، فيما تحصل القناة على تسهيلات وتمويلات تعد كقروض غير مباشرة خلال الفترات الماضية.

وكشفت تقارير صادرة عن وزارة المالية بداية أكتوبر الماضي، انخفاض إيرادات هيئة قناة السويس خلال أول 11 شهرا من العام المالي قبل الماضي (2017-2018) بنسبة 26.9%.

وقال تقرير المالية: “إن قناة السويس حققت نحو 19.2 مليار جنيه منذ بداية يوليو 2017 حتى نهاية مايو 2018، مقابل 26.3 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له”.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.