“تكافل وكرامة” تقصر الدعم على طفلين.. الموعد والتفاصيل

"تكافل وكرامة" تقصر الدعم على طفلين فقط.. الموعد والتفاصيل
قصر الدعم على طفلين بات محسوما، والمطروح للنقاش هل سيتم اختيار أكبرهم أو أصغرهم- أرشيف

قالت نفين القباج، نائب وزيرة التضامن الاجتماعي: إن الوزارة ستفعّل قرار قصر الدعم على طفلين ضمن منظومة الدعم النقدي “تكافل وكرامة” بداية من سبتمير المقبل، مع بدء إدراج 130 ألف أسرة جديدة، وحتى نهاية يونيو 2020.

وأشارت القباج إلى أن مجلس الوزراء كان قد اتخذ قرار قصر الدعم على طفلين في وقت سابق، لافتة إلى أن الوزارة وبالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى تدرس في الوقت الحالي وضع الأسر التي جرى دخولها البرنامج بعدد ثلاثة أطفال، ومدى القدرة على خروج أحدهم مساواة بالأسر الجديدة.

قصر الدعم على طفلين

وأضافت نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، أن قرار خروج طفل من ثلاثة بات حتميا، خاصة لو كانت أعمارهم صغيرة ولم تقترب من الـ18 عاما، من باب المساواة. بحسب قولها.

وأوضحت أن المطروح حاليا على طاولة المناقشات هل سيتم اختيار أكبرهم أو أصغرهم؟ وأن الأمر لم يحسم فيما يتعلق بهذه الأسر، لكن الدعم للأسر الجديدة سيقتصر على طفلين. على حد قولها.

وكان رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، قد أعلن نهاية العام الماضي أن خدمات الدعم النقدي ستقتصر على طفلين فقط، وليس على ثلاثة أطفال للأسرة بداية من شهر يناير 2019.

وخروج الأطفال من مظلة الدعم في الوقت الحالي يجرى بعد إتمام 18 عاما، وتستثني وزارة التضامن بعض الحالات التي أكملت الـ18 عاما، لكن مازالت أمامها شهور قليلة في نهاية المرحلة الدراسية، في إطار التخفيف عن الأسر لحين نهاية الترم.

مشروطية الدعم

وأضافت نائب وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه بخلاف تفعيل قرار قصر الدعم على طفلين فقط، فإن الوزارة ستبدأ أيضا تفعيل مشروطية الحصول على الدعم النقدي “تكافل وكرامة”، بداية من سبتمبر المقبل بالتوازي مع بداية العام الدراسي الجديد 2019 – 2020 وتتضمن:

  • حضور أبناء الأسرة المدرجة في برنامج الدعم 80% من فترة الدراسة.
  • تردد الأم على الوحدة الصحية وتلقيها العلاج المحدد بداية من فترة الحمل وحتى ست سنوات.

وأوضحت القباج، أنه حال عدم التزام تلك الأسر بحضور أبنائهم للمدارس، سيطبق عليهم إجراءات قانونية، تتمثل في:

  • خصم 30% من قيمة الدعم في حال التغيب لمدة شهر.
  • خصم نفس القيمة إذا ثبت عدم الحضور في الشهر التالي.
  • خصم 30% إضافية في نهاية الشهر الثالث.
  • يجرى وقفه نهائيا حال التأكد من عدم تنفيذ المشروطية خلال ثلاثة أشهر متتالية.

ولفتت إلى أن الوزارة لن تتخد تلك الإجراءات إلا في حالة تعمد الأسر المدرجة عدم التزامها ببنود مشروطية الدعم.

ويستثنى من وقف الدعم عدم تنفيذ المشروطية بسبب ظروف خارجة عن إرادة الأفراد، مثل عدم توافر مدرسة أو وحدة صحية في القرى، فإن الوزارة ستعمل على حل تلك المشكلة مع استمرارية صرف الدعم بدون خصم.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.