التموين تعلن تفاصيل تقديم التظلم للمستبعدين من الدعم

التموين تعلن تفاصيل تقديم التظلم للمستبعدين من الدعم
عدد المستبعدين من الدعم وصل إلى أكثر من 8 ملايين مواطن- أرشيف

أوضح عمرو مدكور، مستشار وزير التموين لتكنولوجيا المعلومات، أن حق تقديم التظلم للمستبعدين من الدعم في كل المراحل مكفول للجميع.

وبيّن في تصريحات صحفية أن: “تقديم التظلم للمستبعدين مفتوح ليوم الدين”. مشيرا إلى  أن عدد المستبعدين وصل إلى أكثر من 8 ملايين شخص.

وشدد مدكور على حذف الوزارة كل من ليس له بيانات صحيحة، واستبعاد المتوفين والوهميين، منوها أن البيانات الصحيحة تتمثل في توافر اسم رباعي كامل ورقم قومي صحيح مطابق لهذا الاسم.

ومن جهته، قال علي مصيلحي وزير التموين: إن الوزارة مستمرة في حذف غير المستحقين للدعم التمويني وفق محددات الحذف التي وضعتها الوزارة سابقا، ومن المقرر أن تنتهي التنقية بنهاية شهر أغسطس الجاري.

التظلم للمستبعدين من الدعم

وأوضح أن عملية الحذف ساهمت في تحديد الفئات المستحقة للدعم وتعيش حالة من الفقر المدقع، بقرار 178 الصادر عن وزير التموين لعام 2017، وجرى إضافة 12 فئة جديدة لم تكن من قبل تحت مظلة التموين، مثل مواطن معاشه أقل من 1200، أرملة أو مطلقة أو ذوي احتياجات خاصة.

وكشفت وزارة التموين عن خطوات تقديم التظلم لأصحاب بطاقات التموين على النحو التالي:

1- يجد صاحب بطاقة التموين إشارة عن طريق “بون” صرف التموين أو الخبر عليه سبب الاستبعاد.

2- يدخل على الموقع الإلكتروني “دعم مصر” من هنــــا، ويقدم من خلاله التظلم بسماح 15 يوما، وذلك بإدخال رقم البطاقة التموينية والرقم القومي والمحافظة.

ولفت مستشار وزير التموين، إلى أن هناك شرطا لقبول التظلم، وهو إرفاق رقم هاتف محمول صحيح بالطلب، لإتاحة التواصل مع صاحب البطاقة في حالة حاجة الوزارة إلى أي مستند لإتمام التظلم.

أربع مراحل

وتستعد وزارة التموين لإعلان المرحلة الرابعة في حذف المواطنين من الدعم التمويني، وتنقية بطاقات التموين، بتحديد معايير حذف غير مستحقي الدعم السلعي ودعم الخبز، وذلك بالتعاون مع لجنة العدالة الاجتماعية المشتركة.

وكشف مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية الثلاثاء، أن المرحلة الرابعة للمستبعَدين من البطاقات التموينية تستهدف 300 ألف بطاقة تموينية، قالت عنها: إنها غير مستحقة للدعم وسيجرى حذفها، ويستفيد من خلالها 709 آلاف و784 مواطنا يصرفون دعم سلع التموين شهريا.

وبدأت عمليات حذف المواطنين من بطاقات التموين منذ بداية العام الحالي على ثلاث مراحل، أسفرت عن حذف 13 مليونا و782 ألف مواطن، وأتاحت الوزارة تقديم التظلم للمستبعدين في كل مرحلة.

وتتجه وزارة التموين لتقليل الدعم عن الخبز، إذ قال علي المصيلحي، وزير التموين: “إنه لا يجوز أن تتحمل الموازنة العامة للدولة دعم الخبز لـ71 مليون مواطن”. مشيرا إلى أنه جرى شطب 400 ألف بطاقة تموينية فقط حتى الآن.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.