السيسي يفتتح مجمع الأسمدة الفوسفاتية: إحنا مع رجال الأعمال (فيديو)

مجمع الأسمدة الفوسفاتية
السيسي يفتتح مجمع الأسمدة الفوسفاتية - أرشيف

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة، اليوم الأربعاء، الذي يُعد من أكبر المشروعات القومية في مجال الأسمدة الفوسفاتية بالشرق الأوسط.

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته في حفل افتتاح مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة: “إنّ المجمع وفّر فرص عمل لـ1500 شخص”.

وأضاف الرئيس: “أنّ الدولة تقف إلى جانب رجال الأعمال”، قائلا: “إحنا معاهم من خلال التمويل ومن جانب البنوك وبنيسر عليهم الأمور”.

وتابع: “أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عرض عليه حضور افتتاح مشروعات خاصة برجال أعمال، خصوصا أنّها مشروعات تمثل قلاع صناعة كبيرة”، مؤكدا: “قلت معنديش مانع عشان نبيّن جهد رجال مصريين شغالين، وبيبنوا ويعمروا معانا، مستعد طبقا للوقت اللي يحددوه”.

إنشاء المجمع

وأنشئ مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة في وقت قياسي، وهو من أكبر المشروعات القومية في مجال الأسمدة الفوسفاتية في الشرق الأوسط، وجرى الانتهاء منه في وقت قياسي، وطبقا لأعلى معدلات الجودة في العالم.

ويعد مشروع إنشاء مجمع الأسمدة الفوسفاتية المركبة في العين السخنة الأضخم على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، إذ يضم تسعة مصانع لإنتاج الأسمدة بطاقة إنتاجية نحو مليون طن سنويا.

وتكلف مشروع مجمع الأسمدة الفوسفاتية والمركبة بالعين السخنة التابع لشركة النصر للكيمياويات الوسيطة التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة 12 مليار جنيه.

وحدات الإنتاج

ويشمل المشروع سبع وحدات إنتاج، على النحو التالي:

  • وحدتان لإنتاج حمض الكبريتيك، ويصل حجم الطاقة الإنتاجية لهما إلى نحو 570 ألف طن سنويا.
  • وحدتان لإنتاج حمض الفوسفوريك، وتبلغ الطاقة الإنتاجية نحو 180 ألف طن سنويا.
  • وحدة لإنتاج أحادي ثنائي فوسفات أمونيوم بطاقة إنتاجية 90 ألف طن سنويا.
  • وحدة إنتاج أحادي وثنائي فوسفات أمونيوم محبب بطاقة إنتاجية 360 الف طن سنويا.
  • وحدة إنتاج سوبر فوسفات ثلاثي بطاقة إنتاجية، بطاقة إنتاجية 2.250 مليون طن سنويا.

مجمع الأسمدة الفوسفاتية

ويهدف المشروع الذي جرى بخبرة ألمانية إلى تعظيم الاستفادة من الموارد الاقتصادية المتاحة، وزيادة إنتاج الأسمدة بما يغطي السوق المحلي، وتصدير فائض الإنتاج.

والمشروع جرى إنشاؤه على مساحة  200 ألف متر تقريبا، بالإضافة إلى القيمة المضافة التي ستصل من 70 إلى 80%، برأسمال 2 مليار دولار، ومن المتوقع أن تتراوح نسبة التصدير من المنتج التام الصنع بين 70 و80%.

وخام الفوسفات من أجود الخامات العالمية التي تتوفر في مصر، بنحو 1.5 مليار طن، تكفي لأكثر من 100 عام.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.