تنسيق المرحلة الثالثة: 60 ألف مكان بالجامعات للطلاب

تنسيق المرحلة الثالثة: 60 ألف مكان بالجامعات للطلاب
تبقى لطلاب المرحلة الثالثة أكثر من 60 ألف مكان خالٍ في الجامعات، بالإضافة إلى المعاهد العليا والمتوسطة- أرشيف

صرح خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن بدء تنسيق المرحلة الثالثة للالتحاق بالجامعات والمعاهد سيكون عقب إعلان نتيجة مرحلة تحويلات تقليل الاغتراب، بحد أدني 50% للعلمي والأدبي.

وتضم المرحلة الثالثة الناجحين من الدور الأول في الثانوية العامة وعددهم 84 ألفا و872 طالبا وطالبة، من بينهم 63 ألفا و318 طالبا من العلمي، و21 ألفا و554 طالبا من الشعبة الأدبية، بالإضافة إلى الناجحين من الدور الثاني، بحسب عبد الغفار.

تنسيق المرحلة الثالثة

ولفت وزير التعليم العالي إلى أن تنسيق المرحلة الأخيرة للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة سيكون على مرحلتين كالتالي:

  • أولا: الطلاب الناجحون من الدور الأول.
  • ثانيا: تسجيل رغبات الناجحين من الدور الثاني.

على أن يجرى تعليق نتائج الترشيحات ليتم إعلان نتيجة المرحلة الثالثة كاملة، بحسب الوزير.

ولفت عبد الغفار إلى إغلاق كليات الزراعة على طلاب المرحلة الثانية هذا العام، لأول مرة، كاشفا عن بعض ملامح تنسيق المرحلة الثالثة وأهمها:

  • يمكن للطلاب المتخلفين ومستنفدي رغبات المرحلتين الأولى والثانية تسجيل رغباتهم مع طلاب المرحلة الثالثة، وفقا للكليات الباقية للمرحلة.
  • يتبقى لطلاب المرحلة الثالثة أكثر من 60 ألف مكان خالٍ في الجامعات، بالإضافة إلى المعاهد العليا والمتوسطة التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • يتنافس طلاب المرحلة على بعض الأماكن المتاحة بكليات الآداب، والتجارة، والحقوق، والخدمة الاجتماعية، والتربية الرياضية، والتربية النوعية، والاقتصاد المنزلي، والسياحة والفنادق.
  • يتبقى أماكن بالمعاهد العليا للحاسبات والإعلام ونظم المعلومات.
  • في حال وجود أي استفسار عن الدخول على الإنترنت يمكن للطالب الاتصال تليفونيا على الرقم 19468 بسعر المكالمة العادية من أي موقع من القاهرة والمحافظات.

تنسيق المرحلة الثانية

وقبل الكشف عن ملامح تنسيق المرحلة الثالثة، أعلن عبد الغفار خلال مؤتمر صحفي نتيجة تنسيق المرحلة الثانية للحاصلين على الثانوية العامة، وكذلك الحد الأدنى للقبول بكليات المرحلة الثانية لـ”تنسيق الجامعات 2019″.

وشملت المرحلة الثانية لتنسيق الجامعات الحكومية لطلاب الثانوية العامة 230 ألف طالب وطالبة بالمراحل الدراسية العلمي (علوم ورياضة) والأدبي، بحد أدنى 320 درجة للشعبة العلمية بنسبة 78.05% فأكثر، وبحد أدنى درجة للشعبة الأدبية 279 درجة فأكثر بنسبة 68.05%.

وكانت المرحلة الأولى للتنسيق قد أغلقت في 25 يوليو المنصرم عند مجموع 398 درجة فأكثر، أي: بنسبة 97.7% لشعبة علمي علوم بإجمالي عدد 30 ألفا و152 طالبا وطالبة.

وفي الشعبة الهندسية يتقدم لها الطلاب الحاصلون على 389.5 درجة فأكثر، أي: بنسبة 95% فأكثر بإجمالي عدد 14 ألفا و690 طالبا وطالبة، والشعبة الأدبية 328 درجة فأكثر، أي: بنسبة 80% فأكثر بإجمالي عدد 98471.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.