الحصاد: إعلان تفاصيل انفجار معهد الأورام.. واستلام آخر شريحة من قرض صندوق النقد

الحصاد: إعلان تفاصيل انفجار معهد الأورام.. واستلام آخر شريحة من قرض صندوق النقد
الداخلية تعلن أن السيارة المتسببة في الحادث كان بداخلها كمية من المتفجرات، أدى حدوث التصادم إلى انفجارها- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 5 أغسطس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إعلان تفاصيل انفجار معهد الأورام” و”استلام آخر شريحة من قرض صندوق النقد”.

العناوين

سياسة

أوضحت وزارة الداخلية في بيانها اليوم بشأن انفجار معهد الأورام، أن الأجهزة المعنية انتقلت وقامت بإجراءات الفحص والتحري وجمع المعلومات، حيث توصلت لتحديد السيارة المتسببة في الحادث وتحديد خط سيرها، وتبين أنها إحدى السيارات المبلغ بسرقتها من محافظة المنوفية منذ بضعة أشهر، كما أشار الفحص الفني إلى أن السيارة كان بداخلها كمية من المتفجرات، أدى حدوث التصادم إلى انفجارها. بحسب البيان.

وذكرت الوزارة أن التقديرات تشير إلى أن السيارة كان يجرى نقلها إلى أحد الأماكن لاستخدامها في تنفيذ إحدى العمليات الإرهابية، وتوصلت التحريات المبدئية وجمع المعلومات إلى وقوف حركة حسم وراء الإعداد والتجهيز لتلك السيارة استعدادا لتنفيذ إحدى العمليات الإرهابية، بمعرفة أحد عناصرها.

اقتصاد

كشف محمد معيط، وزير المالية، عن أن مصر تسلّمت الشريحة السادسة والأخيرة، من قرض صندوق النقد الدولي، بقيمة 2 مليار دولار، مؤكدا أنها دخلت بالفعل حسابات وزارة المالية في البنك المركزي المصري.

وأضاف وزير المالية في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين: “أن مصر عضو في صندوق النقد الدولي، وأن التعاون الفني بين مصر والمؤسسة الدولية مستمر في إطار المساعدات الفنية”.

وقعت الحكومة، اليوم الاثنين، اتفاقية عقد تصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة مشروع خطيْ مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، ومونوريل السادس من أكتوبر.

وقال كامل الوزير وزير النقل: “إن الوزارة تعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ كل المشروعات الخاصة بالمونوريل والقطار المكهرب لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب”، لافتا إلى أن الهدف من تنفيذ تلك المشروعات هو تعظيم منظومة النقل الجماعي على مستوى الجمهورية، بما فيها المدن الجديدة.

مجتمع

تصدر هاشتاج #معهد_الأورام قائمة الأكثر تداولا عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إذ تحوّل إلى دفتر عزاء لأهالي الضحايا، وتفاعل معه عدد كبير من مستخدمي تويتر من المشاهير ونجوم الفن.

وشهدت الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين حادثة مأساوية أمام محيط معهد الأورام بمنطقة المنيل، وسط تضارب حول أسباب الحادثة، التي تسببت في حالة من الهلع والخوف بالمنطقة المحيطة بالمعهد، وأسفرت عن مصرع 20 مواطنا، وإصابة 47 آخرين، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة.

تعليم وصحة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن بدء تنسيق الشهادات الفنية للطلاب المصريين الناجحين من الدور الأول، للقبول بالجامعات والمعاهد للعام الجامعي 2019 / 2020، اعتبارا من يوم السبت 17 اغسطس الجاري حتى نهاية الشهر، من خلال الموقع الإلكتروني للتنسيق على شبكة الإنترنت.

وقال خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، في بيان صحفي الاثنين، إنه تقرر فتح باب تسجيل الرغبات للحاصلين على دبلوم المدارس الثانوية الفنية نظام السنوات الثلاثة ونظائرها.

رياضة

وافقت وزارة الداخلية على حضور 10 آلاف مشجع في “مباراة الأهلي واطلع برة” بطل جنوب السودان، وقال العميد محمد مرجان، المدير التنفيذي للنادي الأهلي: إن النادي تلقى موافقة رسمية من الجهات الأمنية على حضور هذا العدد من المشجعين في ذهاب دور الـ64 لبطولة دوري أبطال إفريقيا.

وأوضح مرجان أن مباراة الأهلي واطلع برة الأولى ستُقام يوم 11 أغسطس الجاري باستاد الجيش ببرج العرب، في حين تقام المباراة الثانية يوم 30 أغسطس.

منوعات

حالة من التأمل والتساؤل بين المتابعين وبعض الناشطين في مصر والعالم العربي، فجّرها #لون_السما عند الغروب اليوم، حيث ظهر لون السماء بعد غروب الشمس مائلا إلى اللون الأصفر في بعض المناطق، والأحمر في مناطق أخرى، واستمرت الظاهرة لفترة زمنية بعد أذان المغرب.

واستقبل رواد “تويتر” ومواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة #لون_السما بعد الغروب اليوم، بمزيج من الانبهار والدهشة والتساؤل، بينما أوضح أسامة رحومة، رئيس قسم الشمس في معهد الفلك، أن أشعة الشمس وقت غروب اليوم الاثنين ظهرت بشكل مختلف، بسبب وجود كمية كبيرة من الأتربة العالقة في الغلاف الجوي.

انفجار معهد الأورام

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.