#معهد_الأورام يتصدر تويتر: نعي وتضارب بشأن أسباب الانفجار

#معهد_الأورام يتصدر تويتر: نعي وتضارب بشأن أسباب الانفجار
هاشتاج #معهد_الأورام يتصدر تويتر بعد انفجار ضخم هز منطقة المنيل - وكالات

تصدر هاشتاج #معهد_الأورام قائمة الأكثر تداولا عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إذ تحوّل إلى دفتر عزاء لأهالي الضحايا، وتفاعل معه عدد كبير من مستخدمي تويتر من المشاهير ونجوم الفن.

وشهدت الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين حادثة مأساوية أمام محيط معهد الأورام بمنطقة المنيل، وسط تضارب حول أسباب الحادثة، التي تسببت في حالة من الهلع والخوف بالمنطقة المحيطة بالمعهد، وأسفرت عن مصرع 20 مواطنا، وإصابة 47 آخرين، وفق آخر إحصائية لوزارة الصحة.

كما يواصل فريق من نيابة حوادث جنوب القاهرة الكلية، تحقيقات موسعة في وقوع حادثة انفجار أمام معهد الأورام على طريق الكورنيش، لبيان سبب الانفجار، كما أمرت النيابة بتشكيل لجنة هندسية لمعاينة معهد الأورام، وبيان سلامة المبنى، ومدى تأثره بالانفجار.

وذلك قبل أن تصدر وزارة الداخلية بيانا عصر اليوم، أعلنت من خلاله أن السيارة المتسببة في الحادث كان بداخلها كمية من المتفجرات، موضحة أنه كان يجرى نقلها لأحد الأماكن أو استخدامها لتنفيذ عملية إرهابية.

وهو نفس ما ذكره الرئيس السيسي عبر تدوينة له على حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي، “فيس بوك”، حيث أعرب عن تعازيه، وعن عزم الدولة “على مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره”.

#معهد_الأورام

واكتست مواقع التواصل الاجتماعي بحالة من الحزن، وسط انتقادات لطريقة التعامل مع الكارثة، وتكرار حدوثها.

ونعى الفنان أحمد السقا ضحايا الحادثة، قائلا: “الله يرحم ضحايا حادثة معهد الأورام، ويشفي المصابين، ويحفظ مصر من كل سوء”.

وشارك أمجد إبراهيم في هاشتاج “#معهد_الأورام” متسائلا: عايزين نفهم؟ هو انفجار أسطوانة أكسجين؟ ولا انفجار خزان أكسجين؟ ولاتصادم ثلاث سيارات وجها لوجه؟ وهل انفجار سيارة ..ينزع شبابيك معهد الأورام ويتم إخلاء المبنى تحسبا” لسقوطه؟! ده غير عدد الضحايا المرعب 22 حتى الآن”.

وفي السياق ذاته، قال هشام مراد: “هل من عاقل يصدّق إن ده حادث سيارة عكس الاتجاه في منطقة مينفعش حد يمشي فيها عكس أصلا، لأن المربع ده أنا عيشت فيه؟”.

وأضاف: “العربيات في المنيل اتكسرت هي وإزاز البيوت، مش معقولة في ناس ساذجة تقدر تصدّق الكلمتين الهايفين بتوع الحكومه دة، انفجار مش عادي ربنا يلطف بينا”، على حد تعبيره.

وكتب محمد يوسف في هاشتاج #معهد_الأورام “بالنسبة للناس اللي بتشكّك في إن الحادثة نتيجة تصادم سيارات هتفرق إيه إن كانت سيارة تسير عكس الاتجاه بسرعة أو سيارة مفخخة الإهمال كالإرهاب كلاهما له ضحاياه”.

وأضاف: “ربنا يرحم المتوفين، ويلهم أهاليهم الصبر والسلوان، ويشفي المصابين ويحمي مصر من أي إرهابي أو خاين أو مهمل”.

وانتقد محمد أبو غزالة، تأخر الدعم السريع لإنقاذ المصابين، إذ قال أكثر من ربع ساعة بمنطة #معهد_الأورام والنيران في تزايد، ولا أثر لسيارات الدفاع المدني في توقيت الطرق فيه خالية حاجة زفت”. بحسب قوله.

انفجار #معهد_الأورام

وتضاربت الروايات منذ وقوع الحادثة حول أسبابها، إذ قال مصدر أمني: “إن تسرّب أكسجين من أسطوانة تسبب في اندلاع حريق داخل معهد الأورام في المنيل، ويقوم رجال الحماية بمحاصرة النيران”.

فيما كشف شهود عيان من مسرح الحريق، عن أن سيارة ميكروباص انفجرت فجأة، وتسببت في تهشّم السيارات التي تليها.

وأعلنت وزارة الداخلية في بيان مصرع وإصابة مواطنين إثر انفجار ناتج عن اصطدام أربع سيارات أمام معهد الأورام.

بيان جديد

ثم عادت وزارة الداخلية عصر اليوم لتصدر بيانا جديدا بشأن الحادث، أشارت فيه إلى تسبب “سيارة مفخخة” في وقوع هذا الانفجار الكبير وسقوط هذا العدد من الضحايا والمصابين.

وأوضحت الداخلية أنه بإجراءات الفحص والتحري وجمع المعلومات، توصلت الأجهزة الأمنية لتحديد السيارة المتسببة في الحادث وتحديد خط سيرها، وتبين أنها إحدى السيارات المبلغ بسرقتها من محافظة المنوفية منذ بضعة أشهر، كما أشار الفحص الفني أن السيارة كان بداخلها كمية من المتفجرات أدى حدوث التصادم إلى انفجارها.

وأضافت أنه “جارٍ استكمال عمليات الفحص والتحري وجمع المعلومات وتحديد العناصر الإرهابية المتورطة في هذا التحرك، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم”.

واتهمت الداخلية “حركة حسم” بالوقوف وراء الحادث، حيث أشارت إلى أن السيارة كان يجرى نقلها إلى أحد الأماكن “لاستخدامها في تنفيذ إحدى العمليات الإرهابية، وتوصلت التحريات المبدئية وجمع المعلومات إلى وقوف حركة حسم الإرهابية وراء الإعداد والتجهيز لتلك السيارة استعدادا لتنفيذ إحدى العمليات الإرهابية، بمعرفة أحد عناصرها”.

عزاء السيسي

وفي نفس السياق، أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن تعازيه لأسر الشهداء في الحادث الإرهابي الذي وقع مساء الأحد في محيط القصر العيني.

وقال السيسي، عبر حسابه الخاص على “فيس بوك”: “أتقدم بخالص التعازي للشعب المصري ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان”، وأضاف: “أتمنى الشفاء العاجل للمصابين، وأؤكد على أن الدولة المصرية بكل مؤسساتها عازمة على مواجهة الإرهاب الغاشم واقتلاعه من جذوره متسلحة بقوة وإرادة شعبها العظيم”.

اتقدم بخالص التعازى للشعب المصرى ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابى الجبان فى محيط منطقة القصر العينى مساء…

Gepostet von ‎AbdelFattah Elsisi – عبد الفتاح السيسي‎ am Montag, 5. August 2019

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.